القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: وزير الخارجية الجزائري يصف قرار مجلس السلم والأمن الإفريقي بـ"المهم جدا"  

نشر
وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم
مدة القراءة: 1'

رد وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم على نظيره المغربي الذي وصف بيان مجلس السلم والأمن الإفريقي بخصوص الصحراء بأنه "حدث غير ذي شأن بالنسبة للمغرب"، وقال إن القرار "المهم جدا" ويؤسس لاستتباب الأمن والاستقرار في شمال إفريقيا.

وتابع في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن المجلس أخذ زمام المبادرة لمرافقة الامم المتحدة في مسار تسوية النزاع القائم في الصحراء الغربية ، مضيفا أن هيئة الامم المتحدة " ليست الوحيدة المكلفة بمسألة النزاع لكن أيضا الاتحاد الأفريقي الذي استعاد اليوم القضية التي تهم قبل اي شيء دولتين افريقيتين و عضوين في الاتحاد الأفريقي" ، في اشارة الى البوليساريو والمغرب.

وكان ناصر بوريطة قد وصف البيان بأنه "ثمرة مناورات وخروقات شابت مسطرة المصادقة"، وشدد على أن "المغرب مرتاح لكون غالبية أعضاء مجلس السلم والأمن، وكذا مفوضية الاتحاد الإفريقي أوفياء للشرعية والمشروعية من خلال الدفاع خلال قمة المجلس ليوم 9 مارس عن صلاحية ووجاهة القرار 693 للاتحاد الإفريقي، باعتباره الإطار الوحيد للاتحاد لتتبع قضية الصحراء".

ويؤكد القرار 693 الذي تمت المصادقة عليه في  القمة الإفريقية المنعقدة في يوليوز 2018 بالعاصمة الموريتانية، نواكشوط، على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة لحل نزاع الصحراء.