القائمة

مختصرات

السفير الجزائري في موريتانيا: نأمل أن تلعب موريتانيا دورا إيجابيا في نزاع الصحراء  

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قال السفير الجزائري في نواكشوط نورالدين خندودي، في حوار مع موقع الأخبار الموريتاني، إن موقف نواكشوط من نزاع الصحراء "موقف سيادي، مبني على الحياد الإيجابي".

وتابع "افهم شخصيا من الحياد أن موريتانيا تعترف بالمملكة المغربية وبالجمهورية الصحراوية وتتعامل معهما وتستقبل مبعوثيهما".

وعبر الدبلوماسي الجزائري عن أمله في أن "تلعب موريتانيا دورا إيجابيا في هذا النزاع وخاصة للتقريب بين الإخوة المغاربة والصحراويين للتفاوض لإيجاد حل للنزاع على ضوء قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وعاد خندودي للحديث عن معبر الكركرات، مكررا ما تردده البوليساريو من أنه "ثغرة غير شرعية"، وقال "كما يعلم الجميع فإن إنشاء معبر حدودي قانوني بين بلدين جارين يتم بعد التفاوض بشأنه ويتوج بعدها باتفاق. فعندما أرادت الجزائر وموريتانيا استحداث معبر حدودي بينهما، أجرتا مفاوضات ولقاءات لمدة سنتين وتم التوقيع بعدها على  اتفاقية إنشاء المعبر من طرف وزيري الداخلية في البلدين".

وفي انتقاد ضمني لموقف موريتانيا من العملية العسكرية المغربية في الكركرات يوم 13 نونبر، وقبول موريتانيا باستمرار حركة المرور في المعبر قال "في حدود علمي، فإن موريتانيا تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وفي الوثائق الرسمية بموريتانيا تنص على أنه يحدها من الشمال الصحراء الغربية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال