القائمة

أرشيف  

رمضانيات # 2: علاقة القرآن الكريم بشهر مضان

"رمضانيات" سلسلة جديدة ننشرها على موقع يابلادي خلال شهر رمضان، تقدم أجوبة عن أسئلة مرتبطة بهذا الشهر الفضيل، على لسان أهل الاختصاص.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في الحلقة الثانية من سلسلة رمضانيات التي يقدمها موقع يابلادي خلال شهر رمضان، يتحدث مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي لمدينة وجدة، عن علاقة القرآن الكريم بشهر رمضان المبارك.

وأوضح أن "شهر رمضان مرتبط بالقرآن الكريم أكثر من ارتباطه بالصيام، لذلك حينما عرف الله تعالى شهر رمضان، لم يقل الشهر الذين تصومون فيه، وإنما قال "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن"، وكل ما نراه في الحقيقة من احتفاء في هذا الشهر هو احتفاء بالقرآن، ولذلك يكون آخره هو ليلة القدر التي هي الجائزة لكثرة ما يكون الناس قد ارتبطوا بالقرآن  ورتلوه". 

"هناك عبادة أخرى رديفة وهي طلب العلم، والرسول ص عليه وسلم كان ينزل عليه جبريل ويدارسه القرآن في شهر رمضان، ولذلك أحسن ما يفعل العبد هو أن يدرس ويقرأ القرآن، وأن يقرأ الشرع وتفسير القرآن وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك كان من عادة الناس عندنا أن تعقد مجالس العلم في البيوت وبيوت الأمراء...". 

وتابع قائلا "هناك شيء آخر لابد أن نأخذه من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان إذا جاء رمضان يكون كالريح المرسلة، ويكون أكثر كرما وعطاء، لأن هذا الشهر لا بد من التضحية فيه بالشح والتمسك بالمال".

وختم بالقول "شهر رمضان لا يمكن أن يؤتي أكله بمجرد التوقف عن الأكل والشراب، الغاية ليست هي هذه، لابد من مصاحبة الصوم بقراءة القرآن والتعبد...". 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال