القائمة

مختصرات

إسبانيا: اليمين يدعو بيدرو سانشيز لـ "تصحيح أخطائه مع المغرب"  

نشر
رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز
مدة القراءة: 2'

انتقد اليمين الإسباني إدارة الحكومة الائتلافية اليسارية لعلاقاتها مع المغرب، ونشرت صحيفة ABC اليومية مقالاً افتتاحياً ينتقد بشدة إدارة سانشيز للعلاقات مع المغرب، وقالت "ارتكبت إسبانيا خطأ فادحًا في المساومة على علاقاتها مع المغرب عندما سمحت رئاسة الحكومة لنائب الرئيس السابق للسلطة التنفيذية بابلو إغليسياس بالدفاع عن سيادة البوليساريو على الصحراء الغربية وبالتالي رفض دعم الولايات المتحدة للمغرب".

وأضافت أن سانشيز يتعمال بـ"سطحية" في سياسته الخارجية، مشيرة إلى استقبال زعيم جبهة البوليساريو دون إخبار المغرب، الذي وصفته بـ"الخطأ الكبير".

ونهار اليوم الأربعاء في مجلس النواب، دعت زعيمة حزب "سيودادانوس" (يمين الوسط) إينيس أريماداس، الحكومة الإسبانية إلى "تصحيح أخطائها الواضحة في السياسة الخارجية، وتعزيز المراقبة والتصرف بحزم حتى لا تتعرض إسبانيا للابتزاز". كما حث بابلو كاسادو، رئيس الحزب الشعبي، رئيس الحكومة على "تصحيح أخطائه" و "التواضع".
وأمام هذه الانتقادات، اتهم بيدرو سانشيز اليمين، ولا سيما الحزب الشعبي، بـ "عدم الولاء للحكومة والمصالح العامة للدولة" و "استغلال" أزمة الهجرة في سبتة للإطاحة بالحكومة". ودعا الاشتراكي الحزب الشعبي وسيودادانوس إلى "تحمل المزيد من المسؤولية" وممارسة "معارضة الدولة".
جدير بالذكر أن الأغلبية التي يعتمد عليها بيدرو سانشيز هشة للغاية. فمنذ التصويت الثاني في 7 يناير 2020 في مجلس النواب، صوت 167 نائبًا لصالح حكومته الائتلافية اليسارية مقابل 165 فيما امتنع 18 عضوا عن التصويت.‎

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال