القائمة

مختصرات

سبتة: الاتحاد الأوروبي يضغط على إسبانيا للاستعانة بفرونتكس "لحماية" حدودها

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

دعا الاتحاد الأوروبي إسبانيا إلى الاستعانة بعملاء من وكالة حرس الحدود الأوروبية فرونتكس لحماية حدودها. لكن الحكومة الاسبانية لا تزال مترددة إلى حد ما في هذا الخيار. ونقلت وسائل إعلام إسبانية رسالة "فرونتكس" التي وجهت إلى وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا، حيث اعتبرت أن "ضغوط الهجرة المتزايدة على إسبانيا" يجب أن تدفع مدريد للجوء إلى الوكالة.

وسبق لبروكسيل أن طالبت إسبانيا خلال الصيف الماضي، بعد تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى جزر الكناري، بالاستعانة بوكالة فرونتكس للسيطرة على المياه الإقليمية، وهو ما رفضته مدريد. وأعاد المدير التنفيذي للوكالة، فابريس ليجيري، اقتراح هذا الخيار، وتم رفضه مرة أخرى يوم الجمعة. وأوضحت صحيفة الباييس الإسبانية أن "ضغط الهجرة يتزايد في غرب البحر الأبيض المتوسط ، لكنه بعيد كل البعد عن الأرقام التي سجلت قبل خمس سنوات"، حين لجأ العديد من المواطنين السوريين إلى البحر للفرار من الصراع في بلادهم.

وأضاف المصدر نفسه، أنه "لحدود الساعة، لازال عدد الوافدين أقل من 10000، لكنه يمثل زيادة بنسبة 42٪، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي"، مشيرًا إلى أن "العلاقات بين فرونتكس وإسبانيا كانت دائمًا متوترة". وفي أوائل عام 2021، هددت الوكالة الأوروبية "بتعليق نشاطها في المضيق وجزر الكناري" وطالبت إسبانيا "بالتحكم في المزيد من المعلومات والوصول إلى البيانات الشخصية على الحدود..."، وتعبئة أفراد من الشرطة الإسبانية، حسبما أشارت صحيفة الباييس، التي أكدت أن مدريد لم ترحب بهذه التوصيات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال