القائمة

مختصرات

تنظيم رحلات لإعادة العاملات الموسميات بتنسيق بين المغرب وإسبانيا

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

ستتمكن أكثر من 12 ألف عاملة موسمية مغربية، شاركن في حملة جني الفراولة في هويلفا، وتقطعت بهن السبل في المزارع الإسبانية منذ ماي الماضي من العودة إلى المغرب. وقال مصدر من الوزارة المكلفة بالهجرة في إسبانيا، اليوم الإثنين، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع السلطات المغربية للسماح لهؤلاء النساء بالعودة إلى بلدهن ابتداء من 15 يونيو الجاري.

وبحسب صحيفة "الباييس" سيتم تسيير هذه الرحلات من ميناء الجزيرة الخضراء (قادس) إلى ميناء طنجة المتوسط، بشكل أسبوعي بواسطة ثلاثة إلى أربعة سفن، تابعة لشركتي Balearia و Intershipping.

وسيتم استئجار هذه السفن من طرف أرباب العمل، فيما ستتكلف العاملات الموسميات بمصاريف التذاكر، حسب الاتفاقية التي تم إبرامها مع أرباب العمل، الذين سيتكفلون بدورهم بمصاريف تذاكر الحافلات، من المزارع إلى الميناء.

وبحسب المصدر نفسه، فقد شرعت السلطات الصحية في الأندلس، منذ 15 يوما في تلقيح بعض العاملات الموسميات، ومنهن من تلقين لقاح جونسون أند جونسون الذي يتم إعطاءه في جرعة واحدة، مما سيسمح لهن بالسفر، فيما سيتم إخضاع الباقيات إلى اختبار PCR.

وأضاف أن عدة قطاعات وزارية تعبأت خلال الأسابيع الأخيرة "لمنع الأزمة مع المغرب في عرقلة عمليات إعادة العاملات الموسميات".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال