القائمة

مختصرات

الدار البيضاء : تدشين فضاء جديد ل" كامبوس فرانس "

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

جرى اليوم الجمعة بالعاصمة الاقتصادية ، تدشين فضاء جديد ل " كامبوس فرانس / Campus France  على مستوى المعهد الفرنسي بالدار البيضاء .

وقد تم تدشين هذا الفضاء الجديد بحضور سفيرة فرنسا لدى المغرب هيلين لوغال ، والكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يوسف بلقاسمي .

وحسب وثيقة وزعت بالمناسبة ، فإن السفارة الفرنسية بالمغرب و ( كامبوس فرانس المغرب / Campus France Maroc ، والمعهد الفرنسي بالدار البيضاء ، أبرزوا أن الطلبة المغاربة (43000) يمثلون أكبر جالية للطلبة الأجانب في فرنسا ، مع الإشارة في الوقت ذاته ، إلى تزايد أعداد المترشحين المغاربة للدراسة في فرنسا كل عام .

وأكدت الوثيقة ، أنه في غضون عشر سنوات، تضاعف عدد المترشحين من الطلبة ، حيث انتقلوا من 12000 في عام 2011 ، إلى 24000 في عام 2021 ، منهم 8000 ينحدرون من الدار البيضاء وجهتها.

ومن أجل مواجهة الزيادة في أعداد المترشحين من الطلبة ، فقد عمل المعهد الفرنسي بالمغرب على تشييد فضاء جديد مخصص لكامبوس فرانس بالدار البيضاء ، كما جاء في الوثيقة .

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفضاء الجديد مجهزة ببهو استقبال كبير ومشرق ، ، وقاعة للندوات مخصصة لحصص ذات طابع إخباري حول الدراسة بفرنسا ، علاوة على 15 جهازا لإجراء مقابلات فردية .. والغاية من كل ذلك هو استقبال العديد من المترشحين في أفضل الظروف ، وتمكينهم من إعداد جيد لمشاريعهم المتعلقة بالدراسة في فرنسا.

بالإضافة إلى ذلك ، يضم هذا المبنى فصولا دراسية رقمية مبتكرة، تسمح للمعهد الفرنسي بالدار البيضاء بالاستجابة للطلب المتزايد من جمهور الدار البيضاء على التكوين وتعلم اللغة الفرنسية ، في فضاء يتلاءم مع الممارسات البيداغوجية الجديدة ، ومواكبة الانتقال الرقمي التربوي في المغرب. وبالتالي ، فإن المرشحين المستقبليين للدراسة في فرنسا ، يجدون في المكان نفسه خدمة متكاملة ، تتيح لهم الاستعداد على النحو الأمثل ، وتعزيز فرصهم في الولوج إلى مؤسسة التعليم العالي الفرنسية ، كما تشير الوثيقة ، مع الإشارة إلى أن هذا المشروع يشمل أيضا حديقة ( 1500 م² ).

ويسمح هذا الفضاء أيضا باستقبال تظاهرات وعرض الأفلام في الهواء الطلق ، مما يوفر إمكانات جديدة من حيث البرمجة الثقافية بالنسبة للمعهد الفرنسي في الدار البيضاء ، والتي سيستفيد منها طلبة المستقبل في فرنسا.

( كامبوس فرانس المغرب ) هي خدمة تقدمها السفارة الفرنسية في المغرب ، تتمثل وظيفتها في النهوض بالتعليم العالي الفرنسي ، وتوفير معلومات عن الدراسات في فرنسا ، ومواكبة المترشحين في بلورة مشاريع دراساتهم ، وتسهيل تقديم طلبات الترشيح لمؤسسات التعليم العالي الفرنسية ، وذلك بفضل الفضاءات الأربعة الموجودة في كل من الرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش .

علاوة على ذلك توفر المعاهد الفرنسية بكل من طنجة ووجدة وأكادير، خدمات رقمية تمكن المترشحين المتواجدين بمناطق نائية من إجراء مقابلات عبر تقنية التناظر المرئي .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال