القائمة

أخبار

ثمن جواز السفر المغربي أغلى بـ 72٪ في الخارج مقارنة بثمنه في المغرب

لا يزال المغاربة المقيمون في الخارج يدفعون مقابل الحصول على جواز السفر أكثر مما يدفعه المغاربة المقيمون بالمغرب، لكن مع ذلك، تحسن الوضع بشكل كبير خلال السنوات العشر الماضية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في ظل قرار المغرب إعادة فتح الحدود الجوية والبرية، بعد أشهر طويلة من الإغلاق الذي حرم العديد من المغاربة المقيمين في الخارج من الدخول إلى أرض الوطن، وزيارة أقاربهم، حاول موقع يابلادي مقارنة أسعار تجديد جواز السفر في ستة بلدان مختلفة، هي الجزائر والمغرب وتونس وفرنسا وكندا وبلجيكا.

ومن خلال المقارنة بين التكاليف الواجب دفعها للحصول على جواز سفر أو تجديده في مختلف البلدان التي شملتها الدراسة، يتضح وجود فرق من بلد لآخر. فمثلا، إذا أردت الحصول على جواز سفر في المغرب، فسيكلفك ذلك 500 درهم، بينما يدفع التونسيون حوالي 257 درهمًا (80 دينارًا تونسيًا)، من جهة إلى أخرى، تصل التكلفة عند الفرنسيين إلى حوالي 922 درهمًا (86 يورو).

جواز السفر المغربي في الخارج

بالنسبة لفرنسا وبلجيكا، تصل تكلفة حصول المغاربة على جواز سفر، إلى 80 يورو، وهو ما يزيد بمقدار 20 يورو بالنسبة للمواطنين الجزائريين والتونسيين، وأقل بكثير مقارنة مع جواز السفر الكندي الذي تصل تكلفته إلى 128 يورو.

وفي كندا، يدفع المغاربة 118 دولارًا كنديًا، بزيادة 60 دولارًا عن التونسيين و 10 دولار عن الجزائريين، لكن أقل من البلجيكيين (120 دولارًا كنديًا) والفرنسيين (142 دولارًا كنديًا).

وبالتالي، فإن جواز السفر المغربي أغلى بشكل عام في بلدان الشمال مقارنة بجوازات سفر دول المغرب العربي. بالمقابل يبقى ثمنه أقل من الجواز الكندي والبلجيكي، والجزائريين في تونس.

وعموما يدفع المغاربة المقيمون في الخارج ما يصل في المتوسط إلى 860 درهمًا للحصول على الجواز، أي بزيادة قدرها 72٪ عما هو عليه الحال في المغرب. بالمقابل لا يتعدى سعر حصول البلجيكيين على جواز السفر في الخارج، أكثر من 25٪ من سعره في بلجيكا. فيما يدفع الجزائريون زيادة تقدر بما بين 62 و 83٪ في الخارج عما يدفعونه في بلادهم. ويكلف جواز السفر الكندي، في الخارج، أكثر مما يكلفه في كندا بـ 58٪.

ومع ذلك، يبقى حال مغاربة الخارج أفضل من التونسيين في الخارج، الذين يدفعون أكثر مما يكلفه الجواز في بلدهم بنسبة تتراوح بين  91 ٪ في كندا و  150 ٪ لنفس الوثيقة في البلدان الأخرى.

ورغم ذلك تبقى الزيادات التي يفرضها المغرب على جوازه في الخارج، أقل مما كانت عليه في السابق، إذ كان أفراد الجالية المغربية يدفعون قبل ثمان سنوات زيادة بنسبة 250٪.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال