القائمة

مختصرات

بعد روسيا.. الولايات المتحدة تبدي اهتمامها بالصيد البحري في الصحراء

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تولي الولايات المتحدة، اهتماما خاصا بقطاع الصيد البحري في الصحراء، حيث زار توماس رايت، الملحق الفلاحي بالسفارة الأمريكية بالرباط يوم أمس مدينة العيون.
وبحسب مصادر موقع يابلادي، فإن المسؤول الأمريكي، عقد اجتماعات مع مسؤولين عن قطاع الصيد البحري بمدينة العيون، كما زار ميناء المرسى الواقع على بعد عشرين كيلومترًا من المدينة.
وسبق لروسيا أن أبرمت اتفاقا مع المغرب في نونبر الماضي، للصيد في المنطقة. وبعد شهر، قام ميخائيل تاراسوف، رئيس الوكالة الفدرالية للصيد البحري بزيارة العيون، وحل بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري الواقع في ميناء المرسى بالقرب من العيون. وناقش مع المسؤولين المغاربة سبل إقامة تعاون بين البلدين في قطاع الصيد البحري.

وتأتي زيارة الملحق الفلاحي لسفارة الولايات المتحدة بالعيون بعد أقل من أسبوع من تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بشأن اعتراف دونالد ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء، والتي قال فيها إن إدارة بايدن لا تواصل نهج نفس سياسة ادارة ترامب.

وإضافة إلى روسيا والولايات المتحدة، يهتم الصينيون والأتراك بالثروة السمكية في الصحراء، كما أن الاتحاد الأوروبي وقع سنة 2019 اتفاقا مع المغرب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال