القائمة

مختصرات

الصحراء: سفير المغرب يدعو كينيا لمراجعة اعترافها بـ "جمهورية" البوليساريو  

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

 دعا السفير المغربي في كينيا المختار غامبو، السلطات الكينية إلى مراجعة اعترافها بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، وذلك خلال حوار معه على شاشة القناة الكينية KTN.

ودافع الدبلوماسي المغربي عن الموقف المغربي من النزاع، وعاد إلى الماضي لتذكير الكينيين بالتفاهم الذي كان قائما بين البلدين في عهد الحسن الثاني ومزي جومو كينياتا. وأكد على أن "المغرب لعب دورًا رئيسيًا في نيل كينيا استقلالها". ودعا السفير المغربي الحكومة الكينية إلى اتخاذ طريق الحياد بشأن قضية الصحراء والعمل على إيجاد حل للنزاع الإقليمي، وقال "على نيروبي أن تستخدم نفوذها داخل الاتحاد الأفريقي لتصحيح الأخطاء التي ارتكبت في السابق"، في إشارة منه إلى قبول "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" عضوا في منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1984.

كما أعرب غامبو عن رغبته في أن تحذو كينيا حذو الولايات المتحدة وتعترف بالطابع المغربي للصحراء أو على الأقل أن تدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.  وقال "لقد كانت لدينا علاقة جيدة لا ينبغي أن تفسدها قضية الصحراء الغربية. إذا أعطينا أهمية أكبر للتاريخ، يجب أن يكون بلدينا شريكين مثاليين ".

يذكر أن كينيا قد لعبت دورًا رئيسيًا في تبني أعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، في مارس الماضي، قرارًا يدعم أطروحة البوليساريو.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال