القائمة

مختصرات

البروفيسور عز الدين إبراهيمي: سلالة دلتا من فيروس كورونا ستكون هي السائدة في المغرب بعد أسابيع  

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أكد البروفيسورعز الدين إبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، وعضو اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة، أن متحور ألفا من فيروس كورونا، موجود في المغرب منذ يناير 2020 من هذا العام و هو السائد في المغرب.

وتابع في تدوينة على صفحته في الفايسبوك أن "دلتا وصلت للمغرب و ستكون السلالة السائدة بالمغرب بعد أسابيع إن شاء الله". ودعا إلى إدخالها "في معادلة أخذ القرار لكونها تتفشي أسرع ب60 في المئة من ألفا الذي يتفشى أسرع ب 60 في المئة من سلالة يوهان".

وأكد أن الإصابات سترتفع حتما، وأوضح أن "كل اللقاحات تحمي ضد المتحور دلتا".

وزاد قائلا "بكل شفافية جارحة..، فقد كان منتظرا أن يكون هناك ارتفاع لحالات الإصابة مع الحركية والتخفيف ومضاعفة عدد التحاليل و تفشي المتحور دلتا.... لهذا كنا نركز في جميع التدخلات على التسريع بوتيرة التلقيح والرجوع للإجراءات الاحترازية الشخصية".

ودعا مدبري الأمر العمومي إلى "التواصل بسلاسة و باستمرار و ليس فقط عبر بيانات مقتضبة كقنابل موقوتة لا يقترب منها المواطن العادي".

 وبخصوص عدم اعتراف دول الاتحاد الأوروبي بجواز التلقيح بالنسبة للأشخاص الملقحين بلقاح سينوفارم الصيني، وأسترازينيكا المصنع في الهند قال "كيف لأوروبا أن تمنع ملقحي سينوفارم من الوصول إليها وهي تعترف ضمنيا بجدوى اللقاح لأنها تنصح هؤلاء بعدم التلقيح مرة أخرى لأنهم طوروا مناعة مكتسبة".

وتابع متسائلا "كيف لأوروبا التي تتمسك بمنظمة الصحة العالمية كفاعل لا حياد عنه تضرب في مصداقية اعتمادها لهاته اللقاحات..، الأدهى والأمر من الناحية العلمية كيف لأوروبا أن لا تعترف لنفس الشركة الأوروبية بلقاحاتها المصنعة خارج أوروبا بينما هذه الشركة و بحتمية القوانين تؤكد أن هذه اللقاحات كلها ناجعة و أمنة أينما صنعت؟".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال