القائمة

مختصرات

هل يزور وزير الخارجية الاسباني الجديد المغرب؟

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أكدت صحيفة "لارازون" اليمينة أن الحكومة الإسبانية متفائلة بشأن استئناف سريع للحوار مع المغرب، وأكدت أن "قنوات من الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني"، والتي هي على اتصال بالسلطات المغربية، نقلت "رضا" الرباط عن مغادرة أرانشا غونزاليس لوزارة الخارجية.

وقالت "مصادر موثوقة" للصحيفة الإسبانية إنه "من خلال بعض التصرفات الإضافية، ستتم استعادة العلاقات بسهولة". كما يتم النظر أيضا في إمكانية زيارة وزير الخارجية الجديد، خوسيه مانويل ألباريس، إلى المغرب، من أجل فتح صفحة جديدة بين البلدين.

وأوضحت الصحيفة اليمينية أنه من خلال التضحية بأرانشا غونزاليس، فإن بيدرو سانشيز "يعترف ضمنيًا بأنه كان مخطئًا في تكييف موقف السياسة الخارجية تجاه المغرب مع الاتفاق الحكومي بين الحزب العمالي الاشتراكي ويونيداس-بوديموس"، إذ أن وزراء هذا الائتلاف اليساري المتطرف لا يترددون في إظهار قربهم العلني من البوليساريو.

كما أكدت صحيفة يومية يمينية أخرى ارتياح السلطة التنفيذية لـ "صمت" المغرب إزاء خروج غونزاليس من الحكومة الإسبانية. وقالت صحيفة "الموندو" إن "وزارة الشؤون الخارجية تنظر بشكل إيجابي إلى عدم نشر الرباط لأي بيان رسمي بشأن رحيل أرانشا غونزاليس لايا".

وكان وزير الخارجية الجديد خوسيه مانويل الباريس قد مدح المغرب واصفا إياه بـ "الصديق العظيم" خلال مراسم تسلم منصبه. كما قرر إقالة كاميلو فيلارينو، رئيس ديوان أرانشا غونزاليس.

يذكر أنه سبق لجنيرال بالقوات الجوية الاسبانية أن أكد الأسبوع الماضي أن كاميلو فيلارينو هو الذي أعطى التعليمات بإعفاء إبراهيم غالي من المرور عبر مصلحة مراقبة الحدود في 18 أبريل في قاعدة سرقسطة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال