القائمة

مختصرات

ترحيل آخر معتقل مغربي من سجن غوانتنامو

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

رحلت الإدارة الأمريكية عبد اللطيف ناصر آخر معتقل مغربي من سجن غوانتنامو إلى بلاده، وهو المعتقل الذي كان قد تمت التوصية بإطلاق سراحه من السجن عام 2016 لكنه مع ذلك ظل معتقلا خلال فترة إدارة ترمب. 

ويبلغ ناصر من العمر 56 عامًا، ولم يُتهم ناصر بارتكاب أي جريمة، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية. ومع رحيله، يوجد الآن 39 سجينًا في غوانتانامو. 

من جهته، قال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية يوم الأحد، عندما كانت عملية النقل جارية "إن الولايات المتحدة ممتنة للمملكة المغربية لاستعدادها لدعم الجهود الأميركية الجارية لإغلاق معتقل خليج غوانتانامو". وأضاف أن البيت الأبيض كان "مكرسًا لعملية مدروسة وشاملة لتقليص عدد المحتجزين بشكل مسؤول وإغلاق معتقل خليج غوانتانامو في نهاية المطاف".

وفي المغرب أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أنه، على إثر إشعار النيابة العامة من قبل مصالح الشرطة القضائية بترحيل المسمى عبد اللطيف ناصر من قاعدة غوانتانامو إلى أرض الوطن يومه 19 يوليوز 2021، أصدرت تعليماتها للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء بفتح بحث معه للاشتباه في ارتكابه لأفعال إرهابية. 

وذكر بلاغ صادر عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أنه سيتم ترتيب الآثار القانونية من قبل هذه النيابة العامة على ضوء نتائج البحث الجاري مع المعني بالأمر في احترام تام للمقتضيات التي ينص عليها القانون.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال