القائمة

مختصرات

المغرب: 97٪ من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 75 سنة فما فوق تم تطعيمهم بالكامل

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في ظل تأخر وزارة الصحة في نشر تفاصيل حول الأرقام المتعلقة بعملية التلقيح في المغرب، تولت اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد 19 هذه المهمة. وكشف رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية وعضو اللجنة الدكتور مولاي سعيد عفيف، يوم أمس الاثنين، عن الأرقام والنسب التي شملتها عملية التلقيح الوطنية لحدود يوم أمس 17 يوليوز 2021.

وفي تصريح لموقع "ميديا 24" أشار إلى أن 97٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا تم تطعيمهم بالكامل. وبلغت نسبة الأشخاص الذين تم تلقيحهم بالكامل والذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74، 95٪ و94٪ لمن تتراوح أعمارهم بين 60 و64 عامًا. في المقابل، أشار إلى أن 69٪ فقط من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و59 عامًا تلقوا جرعتين من لقاح كورونا.

وجدد مولاي سعيد عفيف دعوات وزارة الصحة إلى المواطنين من أجل المشاركة في عملية التلقيح، خاصة لمن هم دون سن الستين، من أجل اكتساب المناعة الجماعية. وأشار عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد إلى أن "الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وخاصة مرض السكري وكذلك السمنة" معرضون "للإصابة بأشكال حادة من كوفيد إذا لم يتم تطعيمهم".

وسبق لوزارة الصحة، أن أعلنت يوم السبت الماضي، عن توسيع حملة التلقيح الوطنية لتشمل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و34 عامًا، وذلك بالتزامن مع توصل المملكة بمليوني جرعة من لقاح سينوفارم الصيني المضاد لكوفيد 19.

وإلى حدود يوم أمس الإثنين، تلقى 11 مليون و219 ألف و675 شخصا الجرعة الأولى من لقاح كورونا، بينما تلقى 9 ملايين و622 ألف و75 شخصا الجرعة الثانية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال