القائمة

مختصرات

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تؤيد طرد صحراوي من فرنسا إلى المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الخميس 22 يوليوز، وبإجماع أعضائها، الطلب الذي تقدم به صحراوي، طردته فرنسا في 2018 إلى المغرب، بعدما رفضت منحه اللجوء السياسي.

وقالت المحكمة إن "الشخص المعني لم يقدم أمامها أي مستند أو عنصر آخر غير تلك التي قدمها بالفعل أمام السلطات الوطنية (الفرنسية) وتستنتج من ذلك أنه لا يظهر من المستندات الموجودة في الملف أنه هناك أسباب جدية ومثبتة للاعتقاد بأن عودة مقدم الطلب إلى المغرب عرّضته لخطر حقيقي بالتعرض لمعاملة تتعارض مع المادة 3 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان".

ذكرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في حكمها أن مقدم الطلب "استفاد في أربع مناسبات من الاستئنافات التي أوقفت تنفيذ ترحيله إلى المغرب. في سياق هذه الاستئنافات المختلفة، تم الاستماع إليه أربع مرات وكان قادرًا، على الرغم من المواعيد النهائية القصيرة، على تأكيد ادعاءاته بشكل مفيد بفضل الضمانات - مساعدة مترجم فوري ، ودعم من قبل جمعية معتمدة، وتعيين محام- التي استفاد منها بالفعل ".

بعد إجراء تقييم شامل للإجراءات، أعلنت المحكمة أنه "لم يكن هناك انتهاك للمادة 13 بالاقتران مع المادة 3 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان".

وتشير المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلى أن صاحب الشكوى "مواطن مغربي من أصل صحراوي من مواليد 1993". وقال إنه بدأ حملة نشطة من أجل "القضية الصحراوية" في نهاية دراسته الثانوية، وأنه تعرض للاعتقال والاحتجاز التعسفي والتعذيب عدة مرات من قبل الشرطة المغربية، ولكن دون تقديم أي دليل يدعم روايته.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال