القائمة

مختصرات

المغرب وإسرائيل سيقيمان "علاقات دبلوماسية كاملة"

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في ظل تدشين أولى الرحلات الجوية بين المغرب وإسرائيل يوم أمس الأحد، ستتحول العلاقات بين الدولة العبرية والمملكة إلى "علاقات دبلوماسية كاملة" حسب ما أفاد به مصدر دبلوماسي مطلع لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

كما أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة الوطنية الإسرائيلية "إل عال"، يوم أمس الأحد، عن التوقيع على مذكرة تفاهم للترويج للوجهات السياحية المغربية، وذلك بمناسبة إطلاق أول رحلتين تجاريتين مباشرتين بين تل أبيب ومراكش، تم تسييرهما من طرف شركتا "العال" و"يسرائير" من مطار بن غوريون الدولي.

وبحسب بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة، فإن شركة "إل عال" تعتزم برمجة ثلاث رحلات أسبوعية تربط بين تل أبيب ومراكش، على متن طائرات بوينغ 737-900ER التي تسع لـ 16 راكبا بدرجة الأعمال و159 راكبا بالدرجة الاقتصادية.

كما تخطط لإطلاق ثلاث رحلات أسبوعية نحو مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، ابتداء من 10 غشت المقبل. بينما ستطلق شركة الطيران الإسرائيلية "أركيا" رحلات إلى المغرب في شتنبر المقبل.

وجاء في البلاغ نفسه أن "هذه الرحلات الجوية الجديدة تأتي بعد عدة أشهر من المناقشات التي قادها المكتب الوطني للسياحة مع مهنيي السياحة الإسرائيليين". وقال إنه سيتم تنظيم سلسلة اجتماعات هذا الأسبوع بين مهنيين مغاربة وإسرائيليين في مدينتي مراكش والصويرة.

ويذكر أن المغرب وإسرائيل وقعا اتفاقا في 21 يناير لإطلاق رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل وجميع المطارات الدولية في المغرب، دون قيود على عدد الشركات وحجم الرحلات في الأسبوع. كما ينص الاتفاق على تشغيل 10 رحلات شحن أسبوعية مباشرة إلى كل طرف.

في الأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إنه تحدث مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، لتنظيم زيارة إلى المغرب، حيث من المقرر افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال