القائمة

مختصرات

بريكسيت: فلاحو جزر الكناري يطالبون بمراجعة الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

طالبت المنظمات الفلاحية الرئيسية في جزر الكناري الاتحاد الأوروبي بمراجعة اتفاقية التجارة مع المغرب، وذلك بسبب "المنافسة غير العادلة" للمنتجات المغربية، خاصة بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، الذي تم منذ 1 يناير 2021، حسب صحيفة "ديا"

أوضح اتحاد المزارعين ومربي الماشية في جزر الكناري (ASAGA) والقسم المحلي لتنسيق منظمات المزارعين ومربي الماشية (COAG) أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد أدى إلى خسارة 63 مليون مستهلك. ومع ذلك، فإن حصص الدخول للمنتجات الزراعية المغربية لم تتغير.

وأعرب المزارعون عن أسفهم "لأن لندن والرباط قد أبرما اتفاقية ثنائية تدخل بموجبها الطماطم وخضروات أخرى من المغرب إلى المملكة المتحدة بأثمنة تفضيلية، مما يضر بشكل واضح بطماطم جزر الكناري"

أكد رئيس تنسيق منظمات المزارعين ومربي الماشية، رافائيل هيرنانديز، أن بروكسل لم تقيّم أبدًا تأثير اتفاقية التجارة مع المملكة لأن "المغرب يسحب دائمًا فزاعة الهجرة والجهاد لوقف أي خفض في مزاياها، مما يثقل كاهل ظهور المزارعين (الإسبان)، الذين يدفعون ثمن عدم إزعاج البلد المجاور".

في نونبر 2019 ، وصفت المنظمتان الفلاحيتان اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة، الموقعة في 26 أكتوبر 2019، بأنها "ضربة قاتلة" لقطاع "يعاني بالفعل منذ أن صوت البريطانيون لصالح ترك الاتحاد الأوروبي في استفتاء 23 يونيو 2016 ”.

وفي يناير الماضي، تقدم بهذه المطالب غابرييل ماتو، عضو البرلمان الأوروبي عن الحزب الشعبي لجزر الكناري. آنذاك حذر هذا الأخير من مخاطر الاتفاق بين لندن والرباط بشأن الصادرات الفلاحية الإسبانية إلى المملكة المتحدة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال