القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: الاتحاد العام للمقاولات والمهن ينتقد الإجراءات الحكومية ويحذر من إفلاس المقاولات الصغيرة

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلن الاتحاد العام للمقاولات والمهن، أنه يتابع بقلق شديد القرارات العشوائية والغير محسوبة العواقب التي تتخذها الحكومة بسبب تفشي ظاهرة كورونا.

وقال الاتحاد في بلاغ له إن "هذه القرارات لن تساهم إلا في تأزيم وضعية المقاولة المغربية خصوصا الصغيرة جدا والصغيرة وحتى المتوسطة، فإذا كنا كاتحاد عام مع أي إجراء الهدف منه إنقاذ أرواح وصحة المغاربة وحمايتهم من هذا الوباء الفتاك فإننا ضد أي قرار غير مدروس ويتخذ بشكل ارتجالي وانفرادي من طرف الحكومة تحت غطاء حالة الطوارئ، وبهذا الصدد فإننا نسجل وبكل أسف".

وطالب الاتحاد بدعم أرباب الحمامات وقاعات الحفلات عن طريق إعفائهم من أداء جميع الضرائب والرسوم والجبايات برسم سنتي 2020 و2021 ،وتأجيل أداء جميع الديون المستحقة عليهم إلى ما بعد جائحة كرونا مع تمكينهم من قروض بفوائد تفضيلية.

وطالب الاتحاد أيضا بـ"تخصيص دعم شهري للعاملين بالحمامات وقاعات الحفلات الى حين إعادة فتح هاته المرافق"، و"خفض نسبة 50 %من جميع الضرائب والرسوم والجبايات المفروضة على سيارات الأجرة  بما فيها واجب كراء المؤدونيات، مع فرض احترام معايير الطاقة الاستيعابية المحددة في نسبة 50 %على جميع وسائل النقل العمومي".

كما طالب الاتحاد بدعم "مهنيي قطاع النقل السياحي وايقاف جميع أنواع الاستفزازات والمضايقات التي يتعرضون لها من طرف مؤسسات القروض وتأجيل أدائها إلى ما بعد جائحة كرونا واستمرار عملهم"، وبـ"مراجعة قرار الإغلاق  على الساعة 9 مساء وابقائه إلى الساعة 11 مساء لرفع الضرر على مجموعة من أرباب المقاهي والمطاعم وحلات إعداد الأكلات السريعة".

ودعا الاتحاد العام للمقاولات والمهن الحكومة إلى "اتخاد قرار بإجبارية التلقيح لإنقاذ المغرب والمغاربة والقضاء على هذه الجائحة بدل اتخاذ قرارات ستقضي على مجموعة من المقاولات المغربية الصغيرة جدا منها والصغيرة والمتوسطة في جل الميادين الاقتصادية والحكم بإقبارها".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال