القائمة

مختصرات

فرونتكس: إذا طلبت منا إسبانيا المساعدة في سبتة سنلبي الدعوة فورا

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

بعد الأحداث التي شهدتها مدينة سبتة خلال شهر ماي الماضي، جدد فابريس ليجيري رئيس وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية "فرونتكس" تأكيده على تلبية النداء، إذا طلبت إسبانيا المساعدة، وقال إن في حالة ما تمت دعوتهم فسيتم على الفور نشر 250 جنديًا على الساحل الأندلسي، لتأمين حدود الحدود الإسبانية.

كما اتهم رئيس الوكالة، دولًا معينة مثل المغرب وتركيا وبيلاروسيا باستخدام الهجرة غير النظامية "كسلاح لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي"، مشيرًا إلى أنه على الرغم من الوباء، فإن تدفقات الهجرة نحو الاتحاد الأوروبي آخذة في الازدياد، بنسبة 15٪ مقارنة بعام 2020.

وأضاف أنه على الرغم من نقص الموارد المادية (الطائرات والقوارب) في جزر الكناري، فقد نشرت فرونتكس 50 عنصرا في مراكز استقبال المهاجرين لمساعدة السلطات المحلية على تحديد هويات واستجواب المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير نظامي إلى الأراضي الأوروبية. وقال إن فرونتكس تساعد السلطات المحلية في إعادة المهاجرين إلى بلدان ثالثة.

ورفعت وكالة "فرونتكس" من مواردها المالية والبشرية تحت إشراف مديرها الجديد، الذي تحدث عن إطار العمل الجديد للهيئة، وقدراتها الذاتية على اتخاذ القرار، وإذا لزم الأمر، استخدامها للقوة والأسلحة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال