القائمة

أخبار  

المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقيات مشتركة للتعاون

تم نهار اليوم الأربعاء، توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين المغرب وإسرائيل، وذلك على هامش أول زيارة رسمية لوزير الخارجية الإسرائيلي للمغرب، منذ اتفاق البلدين على استئناف علاقاتهما في دجنبر الماضي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، وزير الشؤون الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد.

وقال الون اوشبيز مدير عام الخارجية الإسرائيلة في مقابلة مع إذاعة كان العبرية "وزير الخارجية لبيد يتكلم مع وزير الخارجية المغربي بوريطة عن الانتقال من مرحلة الممثلية الى مرحلة تبادل السفارات ".

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي قال بوريطة، إنه جرى توقيع ثلاث اتفاقيات مع إسرائيل، وهناك 10 اتفاقيات أخرى جاهزة للتوقيع مستقبلا. 

ويهم الاتفاق الأول مذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي، تهدف إلى المساهمة في تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلدين، وإجراء الطرفان لمشاورات منتظمة بشأن استعراض جميع جوانب علاقاتهما الثنائية، وتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات التي تطرأ على الساحة الإقليمية والدولية.

وستشمل مشاورات التعاون الثنائي جميع المجالات، خاصة في التعاون السياسي وكذا الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني والثقافي.

 فيما يهم الاتفاق الثاني "التعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل"، و"يحدد هذا الاتفاق الإطار العام الذي سيعمل وفقه الطرفان على تشجيع وتطوير التعاون في مجالات الثقافة والرياضة فضلا عن تعزيز التواصل بين شباب البلدين اقتناعا منهما أن التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات سيسهم في تعزيز العلاقات وتنمية روابط المنفعة المتبادلة بين شعبيهما". 

ويتعلق الاتفاق الثالث بـ"الخدمات الجوية بيـن حكومــة المملكة المغربية وحكومــة دولة إسرائيل"، ويهدف إلى "تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون بشأن الخدمات الجوية بين البلدين"، و"تطوير نظام طيران دولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران"، و"إقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات جوية تستجيب لحاجيات العموم فيما يخص خدمات السفر والشحن الدوليين بأسعار وخدمات تنافسية في الأسواق المفتوحة"، كذا "ضمان أعلى درجات السلامة والأمن في النقل الجوي الدولي".

آخر تحديث للمقال : 11/08/2021 على 19h02

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال