القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: وزارة الصحة تعلن عن تحديث التوصيات المتعلقة بتلقيح النساء الحوامل

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن تحديث التوصيات المتعلقة بتلقيح النساء الحوامل ضد كوفيد 19. وفي رسالة موجهة إلى مديري الصحة الإقليميين، ذكّر وزير الصحة خالد أيت طالب برأي اللجنة العلمية الوطنية المتخصصة لتطوير استراتيجية اللقاح ضد فيروس سارس 2 المؤرخ في 12 غشت.

وذكرت المراسلة أن "الحمل يعرض النساء الحوامل لأشكال حادة من السارس كوف 2. في ضوء البيانات الدولية المحدثة، ترتبط الإصابات بسارس كوف 2  لدى النساء الحوامل، بارتفاع مخاطر الإجهاض وحالات ما قبل الإرجاج، والولادة المبكرة، وموت الجنين داخل الرحم والولادة المستعجلة عن طريق عملية قيصرية.

ومن خلال الإشارة إلى القرار الأخير لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، والذي كشف على أن العدد الحالي للإصابات بكورونا في صفوف النساء الحوامل مثير للقلق ومن المحتمل أن يكون لهذا علاقة بالمتحور دليا وأيضا بانخفاض نسبة التلقيح في النساء الحوامل، أوضح الوزير أن البيانات الوطنية تسير في نفس الاتجاه. وأضاف أنه "في الواقع، فقد تم الإعلان عن 15 حالة وفاة لنساء حوامل منذ بداية غشت 2021 (خلال 12 يوما)".

كما أشار الوزير إلى أن المعطيات المتعلقة بتلقيح النساء الحوامل بدأت تتصاعد و "مطمئنة وهذه النتائج تشير إلى أن المرأة الحامل لها الأولوية في عملية التلقيح".

وأوضح الوزير في مراسلته أن "اللجنة توصي بشدة بالإسراع في تلقيح جميع النساء الحوامل بغض النظر عن مدة الحمل". وبهذا المعنى، توصي الوزارة باستخدام اللقاح المعطل للنساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى، واستخدام "جميع أنواع اللقاحات المتوفرة حاليًا في المغرب للثلثين الثاني والثالث".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال