القائمة

مختصرات

منظمة الصحة العالمية: لا توجد أدلة كافية على الحاجة لجرعات معززة من لقاح كورونا

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

انتقدت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء قيام الدول الغنية بتوفير جرعات معززة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في وقت لم يتلقّ الملايين حول العالم جرعة أولى بعد.

وشدد خبراء منظمة الصحة العالمية على عدم وجود أدلة علمية كافية على الحاجة لجرعات معززة، وقالوا إن توفيرها في وقت ما زال كثر ينتظرون الحصول على جرعة أولى أمر غير أخلاقي. 

وفي الولايات المتحدة تم الإعلان يوم أمس عن أن الأميركيين الذين أخذوا لقاحاً من شركتي فايزر وموديرنا سيتمكنون من تلقي حقنة ثالثة معزِّزة بعد ثمانية أشهر من الجرعة الثانية، اعتبارا من 20 شتنبر، فيما شرعت إسرائيل في إعطاء جرعة ثالثة للإسرائيليين البالغين 50 عاماً وما فوق. 

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي أنس الأربعاء "ما هو واضح أنه من المهم الحصول على الجرعات الأولى من اللقاحات وحماية الفئات الأكثر ضعفاً قبل بدء تقديم جرعات معززة".

وتابع أن "الهوة بين من يملكون اللقاحات ومن لا يملكونها ستزداد إذا أعطى المصنعون والقادة الأولوية للجرعات المعززة بدلاً من إمداد البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".

وأضاف أن "الفيروس يتقدّم وليس من مصلحة القادة التركيز على أهداف وطنية ضيقة فيما نعيش في عالم مترابط والفيروس يتحور بسرعة". 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال