القائمة

مختصرات

سبتة: منظمة العفو تجمع التوقيعات لمنع إعادة القاصرين المغاربة

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أطلقت منظمة العفو الدولية هذا الأسبوع حملة لجمع التوقيعات دعت فيها الحكومة الإسبانية إلى "التعليق الفوري" لعمليات إعادة القاصرين الأجانب غير المصحوبين بذويهم التي شرعت في تنفيذها منذ 13 غشت في سبتة".

وأصرت المنظمة بحسب ما نقلت وسائل إعلام إسبانية على أن "القاصرين لم يعط لهم الحق في الاتصال بمحام" من أجل الدفاع عنهم.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، طلبت جمعيات أخرى من حكومة سانشيز احترام الحق في الحماية القضائية الفعالة لهؤلاء القاصرين، مشيرة إلى أنه من بين حوالي ثلاثين طفلاً كان من المقرر عودتهم إلى المغرب بين الاثنين والثلاثاء، تم تعيين محامٍ لـ 12 طفلاً فقط. وأدانت منظمة العفو الدولية بدورها "الإعادة إلى الوطن دون ضمانات ودون إجراءات أساسية".   

يذكر أنه بعد يوم واحد من بدء إعادة القاصرين المغاربة الذين دخلوا سبتة، طلبت منظمة العفو الدولية من مكتب المدعي العام الإسباني الشروع في إجراءات قانونية لتعليق الإعادة الجماعية للقصر المغاربة. وقالت المنظمة إن "قواعد حماية القاصرين لا يمكن كسرها في كل مرة توجد فيها مصالح أخرى"

ويوم الثلاثاء قرر القضاء الإسباني تجميد إعادة القصر المغاربة غير المصحوبين بذويهم في سبتة إلى المغرب بشكل مؤقت. ومن جانبها دعت الأمم المتحدة الحكومة الإسبانية إلى تعليق هذه العملية وتزويدها بالمعلومات والملاحظات في غضون ذلك.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال