القائمة

مختصرات

بالاعتماد على الطائرات المسيرة.. المغرب يسعى لتحديث سلاحه الجوي

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

يعمل المغرب حاليا على تعزيز علاقاته وإقامة اتصالات مع شركات متخصصة في الدفاع لتحديث سلاحه الجوي. وقال صامويل رماني، خبير في الشؤون الدفاعية في جامعة أكسفورد في تصريح لوسائل إعلام هذا الأسبوع إن "المسؤولين المغاربة اعتبروا استخدام الطائرات المقاتلة بدون طيار أحد الأبعاد الرئيسية في جهودهم المتعلقة بالتحديث العسكري".

وأشار إلى أن "المغرب استخدم طائرة بدون طيار لأول مرة خلال الغارة الجوية في أبريل 2021 في الصحراء الغربية"، مضيفًا أن "الولايات المتحدة كانت الأكثر فاعلية في تعزيز وصول المغرب إلى أسلحة التخفي، ولا سيما الطائرات الأمريكية بدون طيار [و]. الذخائر الدقيقة التوجيه وكذلك الذخائر الموجهة بالليزر ". وأشار إلى أن "الولايات المتحدة وتركيا تعملان معا لتعزيز قدرات المغرب، في الوقت الذي ينتظر فيه وصول 12 طائرة بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 إلى المغرب قريبا".

وأشار الخبير إلى أن التحسن الأخير في العلاقات بين إسرائيل والمغرب ساعد في هذا المجال، حيث قادت المملكة مسعى لتعزيز ترسانتها من الطائرات المسيرة. وأشارت وسائل الإعلام إلى أن القوات الجوية المغربية تشغل بالفعل ثلاث طائرات بدون طيار من طراز هيرون، قادمة من فرنسا ومصعة من طرف شركة إيرباص للدفاع والفضاء بالتعاون مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية.

وأضاف رماني قائلا "لا أرى أن تحديث سلاح الجو المغربي يشكل تهديداً مباشراً" وأضاف أن "الأمر يتعلق بالأحرى بالحفاظ على التوازن العسكري الإقليمي، على الرغم من أن إسبانيا والجزائر تتابعان بقلق التحديث العسكري للمغرب".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال