القائمة

أخبار  

بيدرو سانشيز يشكر الملك محمد السادس ويصف المغرب بالحليف الاستراتيجي لإسبانيا والاتحاد الأوروبي

في أول تعليق له على ما جاء في الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، قال رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز إن الخطاب "يشكل فرصة سانحة لإعادة تحديد العلاقات بين البلدين"، كما أشاد كل من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بالخطاب الملكي.

نشر
رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز وسط كل من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
مدة القراءة: 3'

شكر رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الملك محمد السادس على خطابه يوم أمس بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لثورة الملك والشعب، وأكد أن بلاده "اعتبرت المغرب دائمًا حليفًا استراتيجيًا".

وأضاف سانشيز خلال مؤتمر صحافي، عقده اليوم السبت، مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، بعد زيارة مركز استقبال النازحين الأفغان في قاعدة توريخون دي أردوز الجوية "أعتقد أنه مع كل أزمة تتولد فرصة. وأعتقد أن خطاب جلالة الملك يشكل فرصة سانحة لإعادة تحديد العلاقات بين البلدين والركائز التي تقوم عليها".

وتابع "لطالما اعتبرت المغرب حليفًا استراتيجيًا لكل من إسبانيا والاتحاد الأوروبي" ، وأضاف "نحن حلفاء وجيران وإخوة، وبالتالي، فإننا نرحب بهذا الخطاب". وزاد قائلا "بناء على الثقة والاحترام والتعاون المستقبلي، يمكننا بناء علاقة على أسس أكثر صلابة مما كانت لدينا حتى الآن".

من جانبه عبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، عن إشادته بمضمون الخطاب الملكي، وعن ارتياحه لعمق العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وقال "نريد بطبيعة الحال الإشادة بمضمون خطاب ملك المغرب (...) المغرب شريك لإسبانيا وللاتحاد الأوروبي ونرغب بالفعل في أن نكون قادرين على الاستمرار في الالتزام بتعميق هذه الشراكة الضرورية بين المغرب والاتحاد الأوروبي".

وتابع "هذه الشراكة ضرورية بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، ليس فقط في ما يتعلق بقضية الهجرة، ولكن أيضا في مواضيع أخرى مرتبطة بشكل خاص بالتنمية الاقتصادية والتعاون"، وأضاف "نعتقد أن الحوار والشراكة والالتزام مفيد لكلا الجانبين".

بدورها أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وشددت المسؤولة الأوروبية على أن "المغرب والاتحاد الأوروبي شريكان استراتيجيان ومن المهم الحفاظ على هذه العلاقة وترسيخها".

وردا على سؤال يتعلق بإعلان الملك محمد السادس تجاوز الأزمة الدبلوماسية مع إسبانيا، أكدت فون دير لاين على ضرورة إقامة علاقات جيدة مع المغرب، بالنسبة لإسبانيا والاتحاد الأوروبي أيضا.

وكان الملك محمد السادس، قد أكد أمس الجمعة، على أن المغرب يتطلع، بكل صدق وتفاؤل، لمواصلة العمل مع الحكومة الإسبانية، ومع رئيسها، بيدرو سانشيز، من أجل تدشين "مرحلة جديدة وغير مسبوقة"، في العلاقات بين البلدين الجارين. وشدد على أن هذه العلاقات يجب أن تقوم على أساس الثقة والشفافية والاحترام المتبادل، والوفاء بالالتزامات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال