القائمة

مختصرات

المغرب يرفض ذرائع الجزائر "المغلوطة" و"السخيفة" لقطع العلاقات

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن المملكة أحاطت علما بالقرار الأحادي الذي اتخذته السلطات الجزائرية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب اعتبارا من اليوم فصاعدا.

 وجاء في بلاغ الخارجية أن المغرب يأسف "على هذا القرار غير المبرر تماما والمتوقع - في ضوء منطق التصعيد الذي لوحظ في الأسابيع الأخيرة - وكذلك تأثيره على الشعب الجزائري".

وأكدت الخارجية أن المغرب "يرفض رفضًا قاطعًا الذرائع المغلوطة، وحتى السخيفة، الكامنة وراءه".

وأكدت الخارجية أن المملكة المغربية ستظل "من جهتها شريكا صادقا ومخلصا للشعب الجزائري وستواصل العمل بحكمة ومسؤولية من أجل تنمية علاقات مغاربية صحية ومثمرة".

وسبق لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن قال في تصريح لموقع أصوات مغاربية التابع للخارجية الأمريكية إن "الموقف المغربي واضح من خلال عدد من الخطب الملكية لجلالة الملك محمد السادس وكان آخرها خطاب عشرين غشت" وأكد أن "المغرب يعتبر بأن استقرار الجزائر وأمنها من استقرار المغرب وأمنه واستقرار المغرب وأمنه من استقرار الجزائر وأمنها".

وتابع "لازلت أتمنى أن نصل إلى تطبيق هذه الدعوة، دعوة الملك محمد السادس، على أرض الواقع"، وأضاف أن "المغرب ينظر إلى المصالح العليا للشعوب المغاربية عموما وللشعبين المغربي والجزائري على وجه الخصوص، وآسَفُ كثيرا لهذا التطور الأخير ونتمنى أن نتجاوزه في القريب إن شاء الله".

وقال العثماني "في رأيي الشخصي أن بناء الاتحاد المغاربي وعودة العلاقات إلى طبيعتها بين الجارين المغرب والجزائر هو قدر محتوم ضروري تمليه أولا وقبل كل شيء المصالح المشتركة  وبناء المستقبل المشترك" كما تمليه وفقه "التحديات الكبرى التي يعيشها عالم اليوم والتي تنبني على تجمعات إقليمية قوية ذات مصالح مشتركة".

ولذلك، يضيف رئيس الحكومة المغربية "أنا في رأيي أنه يجب أن يبقى المغرب دائما يسير في هذا الأفق الاستراتيجي ويتشبث باستمرار بهذا الأمل".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال