القائمة

أخبار

دول خليجية تدعو المغرب والجزائر إلى تغليب منطق الحوار

أعربت دول خليجية عن أسفها لقطع العلاقات بين المغرب والجزائر، ودعت في بيانات منفصلة إلى تغليب منطق الحوار من أجل حل المسائل الخلافية.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

دعت دول الخليج العربي، المغرب والجزائر إلى تغليب منطق الحوار من أجل حل الخلافات بينهما، وقالت الخارجية السعودية، في بيان إنها "تعبر عن أسف حكومة السعودية لما آلت إليه تطورات العلاقات بين الأشقاء في كل من المغرب والجزائر".

 وأضافت "السعودية تدعو المغرب والجزائر إلى تغليب الحوار والحلول الدبلوماسية لإيجاد حلول للمسائل الخلافية بما يسهم في فتح صفحة جديدة للعلاقات".

كما أعربت عن "أملها في عودة العلاقات بين البلدين في أسرع وقت ممكن، بما يعود بالنفع على شعبيهما، ويحقق الأمن والاستقرار للمنطقة، ويعزز العمل العربي المشترك".

من جانبها دعت الخارجية الكويتية المغرب والجزائر إلى تغليب لغة الحوار لتجاوز المسائل الخلافية وطي هذه الصفحة بما يعكس حكمة قيادتي البلدين ويجسد ما يربطهما من علاقات ويحقق تطلعات شعبيهما ويعزز الأمن والاستقرار.

وأعربت الخارجية الكويتية في بيان أمس الأربعاء، عن أسفها لتطورات العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

بدوره أكد عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي حرص دولة أبو ظبي الدائم على متانة وقوة العلاقات العربية الإيجابية ووحدتها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعوب الشقيقة ويعزز ازدهارها ونهضتها. 

وقال إن دولة الإمارات لطالما سعت إلى تعزيز وتمتين العلاقات العربية، ومن هذا المنطلق فإنها تأسف للتطورات الحاصلة بين الجزائر والمغرب وقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف أن الإمارات ترتبط بعلاقات أخوية متينة مع كلا البلدين وتسعى إلى تنميتها بما ينسجم مع توجه الدولة الداعم لكل الجهود المشتركة التي تخدم القضايا العربية. 

وأكدت الخارجية البحرينية في بيان أمس الأربعاء حرص المنامة على متانة العلاقات العربية وتعزيزها، وضرورة تسوية المسائل الخلافية بين البلدين (المغرب والجزائر) عبر الحوار الأخوي وفق ما ورد في خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش.

ودعا البيان لـ"فتح صفحة جديدة في العلاقات المغربية الجزائرية، بما يعزز من متانة وقوة العلاقات بين الأشقاء، وبما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، ويحفظ أمن المنطقة واستقرارها". وعبر عن الأسف لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قد أعلن في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء أن بلاده قررت قطع العلاقات مع المغرب نظرا لما قال إنها "توجهات عدائية" لدى المغرب.

ووصفت الخارجية المغربية القرار بأنه "غير مبرر تماما"، وأنه متوقع بالنظر لمنطق التصعيد المسجل خلال الفترة الأخيرة، وأكدت أن المغرب يرفض رفضا قاطعا "الذرائع الواهية والسخيفة" وراء قطع الجزائر علاقاتها مع المملكة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال