القائمة

مختصرات

مسؤول جزائري: من غير المحتمل شراء المغرب للغاز الجزائري عبر إسبانيا

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

استبعد مصدر رفيع بشركة سونطراك الجزائرية شراء المغرب للغاز الجزائري عبر اسبانيا لعدة أسباب وتعقيدات، بعضها تقنية وأخرى مالية".

وقال في تصريح لجريدة الشروق الجزائرية إن "حديث خبراء إسبان قبل أيام عن إمكانية شراء المغرب للغاز الجزائري عبر اسبانيا، من خلال عكس حركة الغاز في أنبوب المغرب العربي أوروبا، أمر بعيد عن الواقع ومستبعد جدا، بالنظر إلى أن حركة الغاز كانت تتم من الجنوب (الجزائر) نحو الشمال (المغرب واسبانيا) بواسطة محركات دفع خاصة".

وتابع "أن عكس حركة الغاز أي من الشمال (اسبانيا) نحو الجنوب (المغرب)، يستدعي استثمارات من طرف اسبانيا أو المغرب، لتزويد الأنبوب بمحركات دفع (Turbocompresseur)، تقوم بنقل الغاز من اسبانيا وصولا إلى المغرب عبر أنبوب المغرب العربي".

وقال إن "هذا الاستثمار يتطلب أموالا والكثير من الوقت، ما يعني أن جاهزيته لن تكون قبل الربيع القادم في حال تم مباشرة الاستثمار فيه عند انتهاء عقد أنبوب المغرب العربي أوروبا في 31 أكتوبر المقبل في أحسن الأحوال، في حين المملكة المغربية بحاجة إلى الغاز لإنتاج الكهرباء على مستوى محطتين كهربائتين".

يذكر أنه سبق لعدة مسؤولين في الجزائر أن تحدثوا عن عدم تجديد عقد أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي الذي يربط الحقول الجزائرية بالقارة الأوروبية مرورا بالمغرب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال