القائمة

مختصرات

التنقيب عن النفط في سواحل الداخلة : البوليساريو تهدد باللجوء إلى المحاكم الدولية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

هددت جبهة البوليساريو هذا الأسبوع باللجوء إلى المحاكم الدولية بشأن صفقة التنقيب عن النفط بين المغرب وشركة "راتيو بتروليوم بارتنرشيب" الإسرائيلية في المياه المقابلة لمدينة الداخلة. وفي مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، ندد أوبي بشرايا البشير، ممثل الحركة في أوروبا، بأن الصفقة يمكن أن "يكون لها عواقب وخيمة على عملية السلام في المنطقة".

وهدد قائلا، إنه في حال بدء شركة" راتيو بتروليوم بارتنرشيب "الإسرائيلية استغلال كتلة أتلانتيك الداخلة، ستستخدم جبهة البوليساريو كافة الوسائل القانونية المتاحة لها لتقديم طلب للمحاكم الدولية يدعو إلى التعليق الفوري لهذا الأمر، متهما المغرب بـ "استغلال علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل لحماية نفسه سياسيا وعسكريا والآن اقتصاديا لمواصلة نهب ثروات الشعب الصحراوي".

ويذكر أنه خلال بداية هذا الأسبوع، تفاعلت الحركة الانفصالية بسرعة مع الإعلان عن توقيع اتفاقية بين المغرب وشركة النفط الإسرائيلية، التي حصلت بموجبها على ترخيص حصري للدراسة والتنقيب عن النفط والغاز في كتلة "أتلانتيك الداخلة" على طول ساحل المحيط الأطلسي. وقالت البوليساريو إن "المغرب لا يمتلك أية سيادة على الصحراء الغربية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال