القائمة

مختصرات

الدكتور مزيان بلفقيه يقدم توضيحات حول "تعليق" لقاح فايزر بالمغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

نفى عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، اليوم الجمعة وجود أي صلة بين لقاح فايزر ووفاة شابة بالرباط. وقال في تصريح لموقع يابلادي "تم الإعلان على أن الوفاة كانت نتيجة التلقيح، لكن الحقيقة هو أن المريضة، توفيت جراء مرض آخر في مستشفى الرباط الجامعي" مشيرا إلى أنه تم إجراء تحقيق "خلص الى عدم وجود علاقة بين الوفاة والجرعة المحقونة".

كما أشار الدكتور عبد الكريم مزيان بلفقيه إلى أنه خلافا للمعلومات التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، فإن لقاح فايزر "لم يتم تعليق" استخدامه في المغرب، إذ ذكرت عدة مصادر أن "هذا التعليق جاء من أجل تحديد علاقته بوفاة الفتاة" وهو أمر "لا أساس له من الصحة".

وأوضح قائلا "بالنسبة لجميع اللقاحات المتوفرة في المغرب، تجري الوزارة تقييما دوريًا لفعالية وتوافر اللقاحات" لذا "سنحتفظ حاليًا، ولبضعة أيام، بلقاح فايزر للجرعات الثانية".

وقال إن الوزارة ستضمن "توافر هذا اللقاح للأشخاص الذين سبق لهم الحصول عليه في الجرعة الأولى"، مشيرا إلى أن الجهات الصحية "تفضل تخصيص الكمية المتلقية لهذا الغرض، في انتظار استلام دفعات أخرى" من اللقاح الأمريكي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال