القائمة

مختصرات

الجزائر توقف أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي عبر المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قررت السلطات الجزائرية عدم تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر أنبوب الغازأوروبا-المغرب العربي، المار عبر الأراضي المغربية " جي أم إي" والذي ينتهي اليوم الأحد (31 أكتوبر 2021)، على خلفية ما وصفته الجزائر بـ "الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة المغربية"، حسب بيان للرئاسة الجزائرية.

وجاء في البيان: "تسلم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم تقريرا حول العقد الذي يربط الشركة الوطنية سوناطراك بالديوان المغربي للكهرباء والماء، والمؤرخ في 31 (تموز) يوليو 2011، الذي ينتهي اليوم،31 (تشرين الأول) أكتوبر2021، منتصف الليل". وأضاف البيان "أمر السيد رئيس الجمهورية، الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية، وعدم تجديد العقد".

وإلى حين كتابة هذا التقرير لم يصدر رد فعل من الرباط على القرار الجزائري، الذي سبق للجزائر أن لمحت إليه.

يشار إلى أن أنبوب " جي أم إي" يمتد على مسافة 1300 كيلومتر، منها 540 كيلومترا داخل التراب المغربي، وهو ما يمكن المغرب من الحصول على حقوق المرور بنسبة تصل إلى 7% من الكمية المتدفقة في الأنبوب، ما يعادل 700 مليون متر مكعب كمتوسط سنوي، أي حوالي 65% من حاجيات المغرب من الغاز البالغة 3.1 مليار متر مكعب سنويا.

يذكر أن الجزائر قررت في 24 غشت الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، بسبب ما أسمته "الممارسات العدائية" للرباط. وهو قرار اعتبرته الرباط "غير مبرر تماما".

 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال