القائمة

أخبار

حكومة بنكيران تقرر إلغاء مجانية التعليم العالي

قررت حكومة عبد الإله بنكيران إلغاء مجانية التعليم العالي في إطار قانون المالية المقبل، والعمل على إنهاء العمل بنظام ترقية الأساتذة بناء على معيار الأقدمية، حسب ما أعلن عنه لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

فقد صرح لحسن الداودي لجريدة "لكونوميست" قائلا " اليوم لدينا مشكل آخر كبير يتمثل في مجانية الدراسات العليا في بلادنا، لا يمكننا الاستمرار بهذا المنطق"، كما أوضح حسب ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء أن الأسر التي تتوفر على الإمكانيات الكافية ستمول الدراسات العليا لأبنائها٬ مؤكدا أنه سيتم التكفل بالفقراء.

وقال "نود التكفل بالفقراء والطلبة المنحدرين من طبقات متوسطة٬ لكن حان الوقت لتساهم الأسر الميسورة في مجهود الجماعة"٬ مؤكدا أن الحكومة بعد التشاور٬ ستقدم تعديلا أمام البرلمان في إطار قانون المالية المقبل.

كما أن الحكومة ستعمل على إنهاء العمل بنظام ترقية الأساتذة بناء على معيار الأقدمية٬ وذلك بغية تحسين جودة التكوين الجامعي حسب الداودي، و تعويضه بنظام الترقية المهنية القائم على الإنتاج والبحث٬ موضحا أن المعايير الجديدة ستشمل عدد المقالات المنشورة في المجلات المتخصصة٬ على أن يختفي مفهوم الأقدمية تدريجيا مع إحداث نظام جديد.

و فيما يتعلق بموضوع إصلاح التعليم العالي أشار الداودي على الخصوص إلى عدم السماح لأساتذة الجامعة بتجاوز عشرين ساعة في الشهر في التعليم الخاص٬ و وضع حد للخلط بين شهادة الماستر ودبلومات الجامعات٬ ووقف التضخم المسجل حاليا على مستوى الماستر٬ وإنهاء العمل بالنظام الحالي القائم على الأسدس.

استغراب
الكاتب : مغربية
التاريخ : في 25 يوليوز 2012 على 12h19
استغرب حقا على اتخاد مثل هدا القرار. فالجامعة لا يرتابها ميسوري الحال