القائمة

أخبار

تصوير الإنتاجات السينمائية الدولية مستمر في المغرب رغم قيود السفر

على الرغم من التأخير لبضعة أسابيع، لازال تصوير الجزء الخامس من مغامرات عالم الآثار الشهير إنديانا جونز مبرمجا في المغرب، علما أنه سبق لفريق التصوير أن عبر عن شكوكه حول ما إذا كان سيتمكن من الدخول إلى المغرب.

 
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

تحدثت وسائل الإعلام البريطانية خلال الأيام الماضية، عن شكوك بخصوص تصوير الجزء الخامس والأخير من مسلسل ملحمة إنديانا جونز، متسائلة حول ما إذا كان سيتم السماح بتصوير المشاهد المخطط لها في المغرب، وذلك بسبب القيود المفروضة على السفر من وإلى المغرب من المملكة المتحدة. وقال مصدر لم يكشف عن هويته لصحيفة " The Sun"البريطانية، إن هذا القرار الذي اتخذه المغرب في إطار الإجراءات الاحترازية ضد انتشار فيروس كورونا يضع طاقم الفيلم أمام حالة من "الغموض".

وبينما كان من المقرر تصوير المشاهد في فاس، لا يعلم طاقم الفيلم المكون من مائة شخص، بحسب الصحيفة "ما سيحدث بعد انتهاء التصوير، لكن من الممكن الحصول على إذن خاص بالعودة إلى ديارهم..". 

وليست هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيه طاقم الفيلم الذي يخرجه جيمس مانجولد وتنتجه شركة Lucasfilm Ltd. و Amblin Entertainment (حصلت عليها ديزني في عام 2012) صعوبة في تصوير هذا الجزء، حيث سبق وأن قرر الفريق تعليق تصوير بعض المشاهد، بعد تعرض الممثل الأمريكي هاريسون فورد للإصابة، كما أن الطاقم واجهته بعض التأخيرات فيما يتعلق برخص التصوير.

لكن المنتجين المغاربة الذين يعملون في الإنتاج الدولي، يقدمون رواية أخرى. ففي تصريح لموقع يابلادي، قالت خديجة العلمي، مالكة شركة الإنتاج K Films و Oasis Studios Morocco ، إن ما ذكرته الصحيفة البريطانية لا أساس له من الصحة. وبحسبها فإن "سلطات مدينة فاس، بما في ذلك الوالي ووزير الثقافة مهدي بن سعيد، يقفون إلى جانب الإنتاج عند الحاجة". وتقول إن هذا ينطبق أيضًا على أعمال أخرى، من المقرر تصويرها في ورزازات أو في أي مكان آخر. 

وأشارت المنتجة إلى أن هناك "إجراءات يجب اتباعها حتى لا يتم التعرض إلى مشاكل تتعلق بالتنقل، ما عليك سوى تقديم الطلب". 

"أنا أيضا كان لدي إنتاج بريطاني SAS Rogue Heroes [دراما تاريخية من تأليف ستيفن نايت]، والذي حصل على رخصتين لاستئجار طائرات للقيام برحلة الذهاب والإياب إلى بريطانيا، في وقت تم فيه تعليق جميع الرحلات الجوية. كان من الضروري فقط تقديم الطلب وتبرير الحاجة واتباع البروتوكول الصحي، هو بالتأكيد صارم للغاية لكنه ليس مستحيلًا على الإطلاق"

خديجة العلمي

وكان المركز السينمائي المغربي قد أعلن  في يونيو الماضي أن المغرب يستضيف طاقم فيلم إنديانا جونز، لكن تصوير العمل تأخر، لخمسة أسابيع، وتدخلت وزارة الداخلية من أجل تسهيل عملية الحصول على التراخيص اللازمة.

وحاول موقع يابلادي التواصل، مرات عديدة مع زكريا العلوي المسؤول عن التصوير في المغرب، من أجل تقديم توضيحات حول تنظيم الإنتاجات الدولية، منذ الإعلان عن تعليق الرحلات من وإلى بريطانيا، لكن دون جدوى. وكان من المقرر عرض الفيلم في البداية في 29 يوليوز 2022، لكن تم تأجيله إلى 30 يونيو 2023.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال