القائمة

مختصرات

إسبانيا: ليس لدى الحكومة أي معلومات حول مزرعة الأسماك المغربية التي تم إنشاؤها بالقرب من الجزر الجعفرية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أكدت وزيرة السياسة الإقليمية المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء أنها "لا تملك أي معلومات" بشأن إنشاء مزرعة أسماك مغربية في المياه القريبة من الجزر الجعفرية. ورداً على سؤال حول هذه القضية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، عقب اجتماع مجلس الوزراء وعما إذا كانت هناك أي اتصالات مع الحكومة المغربية، قالت إيزابيل رودريغيز إنه تم توجيه هذا السؤال إلى وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون.

وكانت الوزارة التي يرأسها خوسيه مانويل ألباريس، قد رفضت التعليق على هذه القضية في الأيام الأخيرة، حسب وكالة الأنباء "أوروبا بريس". وأضافت نقلا عن مصادر بالبحرية، أن هذه الأخيرة حذرت من هذا المشروع، منذ أشهر، مستنكرة "خطوات المغرب لإقامة مزرعة سمكية بالقرب من الجزر الجعفرية". وقالت "مزرعة الأسماك تقع بجوار الجزر الجعفرية، على بعد 3 كيلومترات من المغرب و 27 كيلومترًا من مليلية"، مضيفة أن بناء مزرعة الأسماك كان سيبدأ في وقت الأزمة بين إسبانيا والمغرب عقب استقبال زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي.

وذكرت وكالة الأنباء أن حزب سيودادانوس قد وجه بالفعل سؤالاً إلى الحكومة في مجلس النواب لطلب توضيح بشأن إنشاء هذه المزرعة، داعياً السلطة التنفيذية لتوضيح ما إذا كانت هناك "اتصالات مع نظيرتها المغربية لطلب توضيحات بشأن هذا الإجراء الأحادي. الأمر الذي يدعو إلى التشكيك في السيادة الإسبانية على الأرخبيل ". واستغل الحزب هذه القضية للإشارة إلى تأثير مثل هذه البنية التحتية على "القيمة البيئية للأرخبيل أو على سلامة الملاحة".

وفي بداية نونبر، كان الفرع المحلي لحزب "فوكس" اليميني المتطرف في مليلية، المعروف بعدائه للمملكة، قد انتقد حقيقة أن المغرب سمح بإنشاء مزرعة أسماك بالقرب من الجزر الجعفرية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال