القائمة

أخبار

الزمزمي يبيح للمسافر مضاجعة زوجته الحائض في نهار رمضان

واصل الشيخ المغربي المثير للجدل إصدار فتاويه التي غالبا ما توصف بالغريبة، فقد أفتى مؤخرا بجواز مضاجعة المسافر لزوجته الحائض في شهر رمضان على حسب ما أوردته جريدة الأحداث المغربية في عددها لنهاية الأسبوع.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و يرى عبد الباري الزمزمي العضو في اتحاد علماء المسلمين و رئيس الجمعية المغربية لفقه النوازل والبحوث، أن لا حكم على من أتى زوجته سطحيا في شهر رمضان من دون أن ينزل منه مني ودون أن تبلغ هي شهوتها، غير أنها تظل مغامرة.

و في هذا الباب سرد الزمزمي حديثا للسيدة عائشة رضي الله عنها عن قدرة الرسول ـ ص ـ على ضبط نفسه والتحكم فيها وهو يداعبها في شهر رمضان، ففي صحيح مسلم أنه "دخل الأسود ومسروق على عائشة رضي الله عنها فقالا: أكان الرسول ـ ص ـ يباشر وهو صائم؟ قالت كان يفعل وكان أملككم لإربه.

و أضاف الزمزمي أن الأساسي كما يرى الفقهاء هو عدم الجماع، أي "ألا تغيب الحشفة في الفرج"، فهذا موجب للغسل أثناء أيام الإفطار، وهو موجب للكفارة وقت الصيام، أما إذا باشر الرجل زوجته وداعبها جنسيا أيام الإفطار دون إنزال لا منه ولا منها، فلا جنابة توجب عليهما الغسل، لكن "إذا التقى الختانان وجب الغسل".

لكن في حالة  إذا خرج المني من الرجل وبلغت المرأة شهوتها على إثر المداعبة، هنا يكون عليهما القضاء فحسب، ولا كفارة عليهما كما يؤكد الزمزمي، ذلك أن "الكفارة تكون على المتعمد الذي وطأ المرأة في نهار ومضان. أما الأول فلم يقصد إنما غلبته الشهوة وأفسدت عليه القضاء"، لكن أي دليل شرعي يتم الاستناد في اعتبار هذا الحكم على المداعب الذي أنزل وهو صائم؟.

هنا يقيس الزمزمي على المسلم الذي يأكل في نهار رمضان إما خطأ أو سهوا، إذ لا تجب عليه الكفارة وإنما قضاء يومه فحسب، ويورد حديثا يقول فيه الرسول ـ ص ـ "من نسي وهو صائم فأكل و شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه".

وهناك نازلة لها صلة بالجنس في نهار رمضان، وهي للمسافر العائد من سفره الذي يواقع زوجته في نهار رمضان التي تطهرت للتو من الحيض، وكانت قد طلع عليها الفجر وهي لم تزل حائضة، فلا كفارة عليهما، ذلك أنه يملك هو رخصة المسافر التي تبيح له الإفطار، فيما هي تملك رخصة الحائض التي لا يصح لها الصوم وحتى يغيب عنها دم الحائض وتتطهر، إنما عليهما قضاء ذلك اليوم.

zamzami
الكاتب : jalal
التاريخ : في 14 غشت 2012 على 15h57
LAH IHDIKOM L JIMA3 FRAMADAN F NHAR GAL TA9AW LAH
lah yhdikom
الكاتب : saladin
التاريخ : في 07 غشت 2012 على 18h27
bismi lahi rahmani rahim awalan tanchid b l ikhwan li charo bli le titre de l article n a rien avoir avrc le contenu c pr cela khasna n3arfo ach rana ngolo et a mon avis li galo zamzami had lmarra haja 3adia o mawjouda f din dialna o mansawch ana nas li ketbo lma9al darouri taybedlo l a9wal law sme3na zamzami chno gal b lsano ghadi nl9awh tkelem 3la lmobachara f ramadan wa hiya chi haja tkelem 3liha din dialna lhanif o lmaw9if wad7 o bayn mn had nazila wassalam.
الدين يسر
الكاتب : علال الجعدوني
التاريخ : في 05 غشت 2012 على 15h30
بسم الله الرحمان الرحيم
انطلاقا مما هو مدون في النص أعلاه ، يبدو لي أن الشيخ لم يأت بجديد ،وهذه الأمور موجودة شرعا، وفقه النوازل يوضح هذه الأمور بتفصيل ، فلماذا هذه الضجة، وهذا التحريف ، وهذه الشوشرة؟ فالعلامة جاء بما هو كائن وكان متداول عند حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما دام أفتى بالحجة فما على العلاماء إلا أن بقارعوه بالحجة أو يردون عليه بالحجة ، أما أن نكتب عنوانا براقا للإثارة فهذا نسميه التشهير ، فعلا لن يستطيع الإنسان البسيط إدراك الشيخ ولكن العللماء الكبار يدركون ما يفصح عنه هذا الشيخ، وهر بستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون، وهل الشيخ لايخاف رته، وهل يبلغ شيئا غير موجود ، إنه يخاف الله ويعلم أنها إذا كانت وازرة فإ ثمها عليه إلى يوم يبعث، ولهذا لايجب الحكم على الشيخ مما لاعلم لهم بالدين وبالأخض بالنوازل,
Quel titre?!!!!!
الكاتب : Ahmed
التاريخ : في 04 غشت 2012 على 11h18
Messieurs,

Faites attention aux titres, ce qu'a dit Mr Zamzami est totalement différent du titre.

Il a parfaitement raison d'ailleurs !!!!
الله يهدي ما اخلق
الكاتب : MEMO
التاريخ : في 31 يوليوز 2012 على 19h10
المداعبة تدخل في الشهوة وهي من مقدمات الجماع
أصلا التلفظ بالكلام النابي في رمضان يبطل الصوم فكيف الأشياء الجنسية؟.. وأصلا علينا الابتعاد على كل لبس وعلى كل ما قد يِؤدي الى الوقوع في الشبهات
اذن مشاهدة الأفلام الابحاية أثناء الصيام حلال أيضا !!!
لاحول ولا قوة الى بالله