القائمة

مختصرات

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تؤكد تعزيز تعبئتها من أجل التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، الذي أسس سنة 1992 بمبادرة من الأمم المتحدة، أعلنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعزيز تعبئتها من أجل التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة.

وقالت في بلاغ لها إنه من خلال برنامجها الثاني "مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة"، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإنجاز العديد من المشاريع المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة بدون موارد في مراكز متخصصة، وذلك عبر ربوع المملكة.

وتابعت أنه منذ شتنبر 2018، الذي يصادف إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تحسين الخدمات التي تقدمها هذه المراكز من أجل تلبية احتياجات المستفيدين، عبر 3 ركائز، تتمثل في بلورة مقاربة جديدة لتدبير المراكز، من أجل ملاءمة متطلبات الاداء، وتشارك الموارد واحترام البيئة، وتبني معايير الجودة في بناء وتهيئة البنايات والتجهيزات لضمان حسن سير المراكز، وبالتالي ضمان استمرارية أداء الخدمات المقدمة، وتعزيز قدرات العاملين في المراكز المتخصصة، من خلال تكوين يركز على الكفاءات الضرورية للتأطير المهني للأشخاص في وضعية هشاشة، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت أنها قامت، منذ الانطلاقة الفعلية للمرحلة الثالثة في 2019، بإنجاز 1066 مشروع ونشاط، باستثمار اجمالي يقدر ب 462 مليون درهم، واستفاد منه أكثر من 150000 شخصا خلال السنوات الثلاثة الماضية بمختلف جهات المملكة.

وهمت جل الأنشطة التي تم تنفيذها ببناء وتجهيز مراكز استقبال متخصصة، واقتناء وسائل النقل بما في ذلك سيارات الإسعاف للأشخاص في وضعية إعاقة، وتسيير أو تهيئة المراكز. كما تم بحسب البلاغ إطلاق أنشطة للتحسيس والتواصل، وهي رافعات أساسية لإحداث تغيير في مفهوم الإعاقة. كما تستهدف هذه الأنشطة تحسيس المستفيدين أنفسهم لإشراكهم في الجهود المبذولة لتمكينهم من المشاركة الكاملة في تنمية وتطور المملكة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال