القائمة

أخبار

تعيين مغربي نائبا للأمين العام للأمم المتحدة

عين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مستشاره الخاص في اليمن المغربي جمال بن عمر، في منصب نائب الأمين العام.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

الخبر أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء و قالت أن مارتان نيسيركي الناطق باسم الأمين العام، أفاد خلال لقاء مع الصحافة في مدينة نيويورك الأمريكية أن بان كي مون، عين جمال بن عمر مستشاره الخاص في اليمن، في منصب نائب الأمين العام للامم المتحدة، من أجل إنجاح مهامه للمساعي الحسنة في اليمن خلال مرحلة الانتقال التي تشهدها البلاد.

يذكر أن بن عمر، الذي عين في منصب المستشار الخاص في اليمن منذ أبريل 2011، يعمل في الأمم المتحدة منذ 1994، حيث تقلب في عدة مناصب، بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة للتنمية والمفوضية العليا لحقوق الانسان وقسم الشؤون السياسية، كما عمل في أفغانستان والعراق كمبعوث خاص للأمين العام من أجل تيسير ندوة الحوار الوطني وشغل مهام مدير مكتب دعم تعزيز السلم ومدير وحدة دولة القانون بمكتب الامين العام للامم المتحدة.

يذكر أنه تم اعتقال بن عمر بالمغرب عام 1976 خلال ماعرف بسنوات الرصاص بتهمة التعاطف مع اليسار و معاداة الحسن الثاني، وبعدما تم الإفراج عنه بعد أن قضى ثمان سنوات في السجن ليغادر المغرب بعد ذلك إلى لندن حيث اشتغل ضمن طاقم "أمنستي إنترناسيونال". ومن لندن سافر جمال إلى جنيف، والتحق بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وفي 2004 تزعم شعبة التعاون الفني في المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

تولى الدبلوماسي المغربي عدة مهام على مستوى المنظمة الدولية، حيث كلف بالملف العراقي. كما رافق في مسيرته الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي في مهمته، مبعوثا أمميا خاصا لأفغانستان، كما شارك في تسوية نزاعات دولية هامة في كوسوفو والبوسنة وجنوب أفريقيا ومنطقة البحريات الكبرى.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال