القائمة

أخبار

رحلات إعادة العالقين من وإلى المغرب: أسئلة وأجوبة

في الوقت الذي ستظل فيه الحدود الجوية المغربية مغلقة إلى غاية 31 دجنبر، تسير الخطوط الملكية المغربية، وشركة العربية رحلات لإعادة المواطنين المغاربة الذين تقطعت بهم السبل في الخارج والأجانب العالقين في المغرب. موقع يابلادي يجيب على الأسئلة الأكثر شيوعًا بخصوص هذه الرحلات.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

كيف يمكن للمغاربة الذين تقطعت بهم السبل في الخارج العودة إلى ديارهم؟

ابتداء من يوم الأربعاء 15 دجنبر، تنظم الخطوط الجوية المغربية سلسلة رحلات لإعادة العالقين إلى المغرب. ويتعلق الأمر بالبرتغال وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

بالنسبة للرحلات الجوية من تركيا، أعلنت الشركة أنه تم تحديد موعد للرحلة يوم الخميس 16 دجنبر، وبالنسبة للمغادرة من البرتغال إلى المغرب، من المقرر أن تسير الرحلة في 18 دجنبر. ولم يتم الإعلان عن أي تاريخ حاليًا بخصوص الرحلات الجوية من دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جانبها ، أعلنت العربية للطيران أن رحلات العودة من لشبونة إلى فاس وطنجة ستكون متاحة في الفترة من 18 إلى 25 دجنبر. بالنسبة لتركيا، ستكون الرحلات الجوية من اسطنبول إلى الدار البيضاء وفاس وطنجة متاحة حتى 31 دجنبر، بينما ستكون الرحلات من الإمارات العربية المتحدة، متاحة في نفس الفترة، 

بالنسبة للأشخاص المتواجدين في بلدان أخرى، من الممكن إعادتهم إلى المغرب من خلال إحدى هذه البلدان الثلاثة.

ما هي شروط الاستفادة من رحلات العودة إلى المغرب؟

وأوضحت الخطوط الجوية المغربية أنه يجب استيفاء سلسلة من الشروط لتكون مؤهلاً للاستفادة من رحلات العودة إلى المغرب. وهكذا فإن المغاربة المقيمين في المغرب، الذين غادروا المغرب منذ 1 أكتوبر 2021 ، وكذلك أزواجهم وأطفالهم المرافقين لهم ، مع التزام بالتسجيل ، إضافة إلى ابراز البطاقة الوطنية أو جواز السفر مع عنوان في المغرب. وتكاليف السفر سيدفعها المستفيدون.

هل يفرض المغرب إجراءات صحية عند العودة من الخارج؟

نعم، من أجل مكافحة الوباء، تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات الصحية. تذكر وزارة الخارجية أنه يجب على الأشخاص تقديم اختبار PCR لمدة تقل عن 48 ساعة قبل الصعود إلى الطائرة.

بمجرد وصول الركاب إلى المغرب، سيخضعون لحجر صحي لمدة 7 أيام في فنادق مخصصة، على نفقة الحكومة المغربية. خلال الحجر، سيتم إجراء اختبارات PCR ، كل 48 ساعة ، وأي شخص تظهر نتيجة إيجابية في المطار أو في الفندق سوف يتم الاعتناء به من قبل السلطات الصحية المختصة.

بالنسبة للأشخاص العالقين في المغرب، كيف يمكنهم المغادرة؟

تم تحديد موعد رحلات خاصة أيضًا، وأعلنت شركة الخطوط الجوية المغربية أنها ستوفر رحلات من 14 إلى 31 دجنبر إلى بلجيكا، وكندا، وكوت ديفوار، وإسبانيا، وفرنسا، والغابون، إيطاليا، والسنغال. وهناك أيضا أيضا يومي 17 و18 دجنبر رحلات جوية من المغرب إلى بوركينا فاسو وموريتانيا. ومن المقرر أيضًا تنظيم رحلات من المغرب إلى الولايات المتحدة وكندا وساحل العاج في 19 و 23 دجنبر، ورحلات إلى الولايات المتحدة وكندا في 25 دجنبر.

إذا ذهبت إلى فرنسا، ما هي الإجراءات التي يجب أن أحترمها؟

تم وضع بروتوكول محدد للسفر إلى فرنسا، ولا سيما مع الالتزام بإكمال ورقة التتبع المتاحة على المنصة الرقمية الأوروبية الجديدة d-PLF.

بعد اكتمال ملء النموذج وتأكيد المعلومات بواسطة رمز الاستجابة السريعة المرسل عبر البريد الإلكتروني، يجب تقديمه قبل الصعود على متن الرحلة إلى فرنسا وسيتم طلب البريد الإلكتروني أو رمز الاستجابة السريعة للتحقق. بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون الورق، سيتم جمع الأوراق من قبل موظفي شركة الطيران قبل النزول. 

تصنف فرنسا المغرب على أنه بلد "برتقالي" ، ويجب تقديم تصريح شرف قبل الصعود إلى الطائرة وإلى السلطات المسؤولة عن المراقبة. الأشخاص الذين تم اعتبارهم مُلقحين في فرنسا ، أي الذين تلقوا Pfizer أو Moderna أو AstraZeneca أو Janssen ، يحتاجون ببساطة إلى تقديم اختبار سلبي لمدة تقل عن 48 ساعة. بالنسبة للذين تلقحوا بسينوفارم أو الذين لم يتم تطعيمهم، من الضروري تقديم سبب مقنع، والخضوع للعزل لمدة 7 أيام واختبارهم في نهاية الفترة، بالإضافة إلى تقديم اختبار السلبي أقل من 48 ساعة قبل الصعود إلى الطائرة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال