القائمة

أخبار

ناسا : مغربي يقود عملية هبوط ناجحة لمسبار على المريخ (فيديو)

قاد كمال الودغيري، المهندس في مجال الاتصالات في الوكالة الفضائية الأمريكية "ناسا"، عملية هبوط ناجحة للمسبار "كيوريوستي" على سطح المريخ، صباح هذا اليوم، الاثنين سادس غشت.

نشر
أولى صور المريخ التي التقطها المسبار "كيوريوستي"
مدة القراءة: 2'

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن المسبار "كيوريوستي" هبط بنجاح على سطح الكوكب الأحمر بقيادة المغربي كمال الودغيري الذي قال متأثرا بنجاحه في مهمته "لي عظيم الشرف كمواطن مغربي أمريكي أن أشارك في هذه البعثة الهامة بالنسبة لوكالة "ناسا"، ولأمريكا ولباقي العالم"، و سيعمل هذا المسبار على البحث عن أدلة على وجود المقومات الأساسية للحياة على المريخ على مدى سنتين.

وكالة الفضاء الأمريكية قالت إن المركبة الآلية، البالغ وزنها نحو طن واحد، هبطت بعيد الساعة 05.31 بتوقيت غرينتش، داخل فوهة عميقة قرب خط الاستواء في كوكب المريخ، بعدما اجتازت بنجاح غلافه الجوي، وقبل هبوطه أرسل المسبار صورة أولى واضحة جدا لظله على أرض المريخ.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة صنعت التاريخ بهبوط مسبار الفضاء كيوريوستي على سطح كوكب المريخ.

وأضاف في بيان له "الليلة وعلى كوكب المريخ، صنعت أميركا التاريخ"، وقال إن الهبوط الناجح لكيوريوستي، المختبر النفّاث الأكثر تطورا الذي يهبط على كوكب آخر، يعد نجاحا تكنولوجيا كبيرا سيشكل فخرا وطنيا لوقت طويل في المستقبل.

مشروع كيوريوستي الذي يكلف 2.5 مليار دولار ويطلق عليه رسميا "المعمل العلمي للمريخ"، هو أول مهمة تتعلق بوجود حياة في الفضاء تقوم بها "ناسا" منذ مهام سفن الفضاء فايكنغ في السبعينيات.

الكوكايين
الكاتب : yvdf
التاريخ : في 03 يناير 2014 على 11h43
الحمد لله على الاقل يطلع شي مليح من بلد اكبر منتج للكوكايين في العالم
الفضاء
الكاتب : abderrazak
التاريخ : في 07 غشت 2012 على 20h46
السلام عليكم.والله انا أفرح لما أقرأ ألأخبار الطيبة التى يقوم بها إحواننا المغاربة .....وليس كمثل لصوص السكة الحديدية التى وقعت في الأسبوع الماضي هؤلاء الذين لاعقل لهم ولاضميرة لهم ..ودمتم للمخلص