القائمة

أخبار

دياسبو # 220: لينا بنعبد السلام.. مغنية ميتال وأول "مانغاكا" مغربية في فرنسا

شقت الرسامة والمغنية المغربية، لينا بنعبد السلام طريق نجاحها في مجال الإدارة، ولكن دون أن تنسى شغفها الأول. وتغني هذه العاشقة لموسيقى الروك وخاصة موسيقى الهيفي ميتال، ضمن فرقتين موسيقيتين في باريس، بالإضافة إلى تأليفها للقصص المصورة "مانغا".

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

بعد أن حصلت على شهادة البكالوريا في المغرب، والتحاقها بالأقسام التحضيرية لمدة عامين، قررت لينا بن عبد السلام مواصلة مشوارها الدراسي في مجال إدارة الأعمال في مدينة ريمس الفرنسية، حيث حصلت على شهادة الماستر في الإدارة، وتخصصت في التسويق الرقمي. وانتقلت إلى باريس، وعملت بمجموعة من الشركات الكبرى في المنطقة، كمتدربة، لتحصل في نهاية المطاف على وظيفتها الأولى.

وبالموازاة مع عملها، لم تنسى لينا ولعها بالموسيقى، حيث أصبحت مغنية في فرقة metal Sleeping Romance منذ عام 2020 و فرقة Abhcan  منذ عام 2017، كما أصبحت رسامة للقصص المصورة "مانجاكا"، وقامت بتأليف قصة تدعى "Lucifer" .

وخلال حديثها مع موقع يابلادي قالت لينا "لم أواجه أي صعوبات أثناء دراستي؛ كنت أحصل على نقط جيدة، دون الحاجة إلى المراقبة الشديدة من قبل والداي. ورغم أنني كنت أنعم بحياة اجتماعية مليئة بالأصدقاء، إلا أنني كنت أشعر أنني بحاجة إلى أن أنعزل في قوقعتي، فور وصولي إلى المنزل، كنت أقرأ الكثير من الكتب، وأرسم وأغني ".

القراءة والموسيقى 

وترعرعت لينا ابنة مدينة الدار البيضاء، وسط أبوين يشتغلان في الوظيفة العمومية، وتعلمت منذ صغرها كيف تصبح مستقلة، وقالت "نظرًا لانشغال والداي بعملهما، تعلمت القيام بالأشياء بنفسي، منها القيام بواجباتي المدرسية بمجرد وصولي إلى المنزل، وتعلم الأنشطة الترفيهية".

"لطالما كان والدي يرغب في أن أقرأ الكلاسيكيات منذ صغري، لذا كنت خلال كل نهاية أسبوع، أشتري كتاب كلاسيكي بواسطة مصروف جيبي الذي كان يمنحه لي، وكنت مجبرة على الانتهاء من قراءته في غضون أسبوع، واقتناء كتاب آخر، لذا أصبحت قراءة الكتب جزء من حياتي اليومية".

وبالموازاة مع ذلك، بدأت لينا تطور مهاراتها في الرسم، كما دخلت إلى عالم الغناء عن طريق الصدفة، بعدما وقعت في حب أنواع مختلفة من موسيقى الروك خلال فترة مراهقتها. وقالت "في المرة الأولى التي غنيت فيها أمام والداي وعائلتي، بدأ جميع من حولي يضحكون، وكنت أعتقد أن السبب وراء ذلك، هو أنني كنت أغني بشكل سيء. لذلك لم أتجرأ على القيام بذلك أمام الملأ مرة أخرى، ولكن بعد سنوات وتحديدا عند نهاية فترة مراهقتي ومع حبي المتزايد لموسيقى الروك والميتال، قررت العودة إلى هذا العالم، لكن هذه المرة، عن طريق إنشاء فرقتي الأولى في الدار البيضاء".

عندما غادرت إلى فرنسا من أجل إتمام دراستها، سلك أعضاء مجموعتها الأولى مسارات مختلفة، لكن سرعان مافكرت لينا في العودة إلى الساحة الموسيقية. وانضمت إلى  Abhcan وهي فرقة "هيفي ميتال" اسمها مستوحى من أساطير سلتيك.

وإلى جانب الغناء بدأت في العمل على قصصها المصورة الخاصة، وقالت "بدأ كل شيء في منتدى رسامي الكاريكاتير الهواة. كنا نشارك تصاميمنا، وقد رصد أحد الحاضرين منشوراتي، واتصل بي وقدم لي عرضًا للعمل على كتب مصورة وكنت سعيدًة جدًا ".

الجمع بين الأغاني والمانجا

 وأطلقت لينا بنعبد السلام أول ألبوم لـ Abhcan وتعمل حاليًا على الألبوم الثاني. وتترأس جمعية Wild Wave Records التي أنشأتها قبل عامين، والتي تهدف من ورائها إلى التعريف أكثر بمجموعتها، وقالت "بفضل ذلك، تمكنت من الجمع بين الموسيقى والإدارة، وهما شغفي".

في نهاية عام 2020، صادفت لينا بنعبد السلام إعلانًا عن مجموعة ثانية، تبحث عن مغني وهي "المجموعة الرومانسية النائمة" الإيطالية. وبعد مشاركتها في مسابقة الاختيار، فوجئت باختيارها لتكون عضوا في هذه المجموعة.

وتؤكد الفنانة التي تعمل على كتابة أغنية باللغة العربية للمجموعة "مع الحجر والأزمة الصحية اضطررنا لإلغاء مواعيد عدة حفلات لكن هذا سمح لنا بالعمل على أعمالنا الجديدة".

وإلى جانب الموسيقى ألفت لينا كتاب المانجا "لوسيفر"، الذي يحكي قصة شخصيات سريالية، في معركة الخير ضد الشر، بين عالمين متوازيين: العالم الحقيقي ومملكة لوسيفر. وأصبح هذا المنشور، أول مانجا مغربية ينشر في فرنسا، وفي أوروبا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال