القائمة

أخبار

هل بإمكان مطيع العودة إلى المغرب

هل أصبح باستطاعة زعيم الشبيبة الإسلامية عبد الكريم مطيع المحكوم بالإعدام في قضية اغتيال القيادي الاتحادي عمر بنجلون العودة إلى المغرب بعد أن قضى حوالي ثلاثين سنة في منفاه بليبيا؟ سؤال ظل معلقا لسنوات لكن يبدو أن ملف مطيع سيجد طريقه للحل.

نشر
عبد الكريم مطيع
مدة القراءة: 2'

أثناء جلسة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، وجد مصطفى الرميد نفسه أمام سؤال من فريقه النيابي يتعلق بمصير الأحكام الصادرة في حق بعض المتهمين السياسيين منذ سبعينيات القرن الماضي، ورغم أنه لم يذكر مطيع بالإسم إلا أن طريقة طرح السؤال تؤكد أنه يتعلق بمطيع حيث جاء في السؤال أن "بعض المحكوم عليهم في ملفات سياسية منذ سبعينيات القرن الماضي يعيشون خارج المغرب، ولم يقرروا بعد الرجوع إلى وطنهم لعدم تأكدهم من وضعيتهم القانوني رغم مرور عدة عقود على محاكمتهم".

 وفي رده قال وزير العدل و الحريات "أن حق الأشخاص المغتربين الذين لم يكونوا محل حكم أو متابعة، أو المحكوم عليهم الذين استفادوا من العفو الملكي، أو الأشخاص المحكوم عليهم أو المتابعين أو المبحوث عنهم الذين تقادمت جرائمهم، أو الأحكام الصادرة في حقهم، في العودة إلى أرض الوطن".

ثم أضاف الرميد أن الأحكام الجنائية تسقط بالتقادم بعد مرور 15 سنة على صدورها، كما أن الأحكام الجنحية تسقط بدورها بعد مرور أربع سنوات على صدورها من التاريخ الذي يصبح فيه الحكم بالعقوبة مكتسبا لقوة الشيء المقضي به و ""أن الدعوى العمومية تسقط بالتقادم بمرور نفس المدة انطلاقا من تاريخ ارتكابها، ما لم يتم قطع التقادم بإجراء من إجراءات التحقيق أو المتابعة قامت به السلطات القضائية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال