القائمة

أخبار

مجلس المنافسة: سوق إنتاج زيوت المائدة محتكر من طرف أقلية من الشركات

أصدر مجلس المنافسة رأيه هذا الأسبوع في ارتفاع أسعار زيوت المائدة في السوق الوطنية، مشيرا إلى وجود عوامل داخلية وأخرى خارجية.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

أصدر مجلس المنافسة رأيه حول مدى احترام منتجي ومستوردي زيوت المائدة بالمغرب لقواعد المنافسة الحرة والمشروعة على إثر الارتفاع الذي شهدته أسعار بيع هذه المادة في السوق الوطنية.

وكانت اللجنة الدائمة للقطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، قد قدمت طلبا للمجلس بتاريخ 2 أبريل 2021، من أجل إبداء الرأي حول مدى احترام منتجي ومستوردي زيوت المائدة لقواعد المنافسة الحرة والمشروعة من جهة، واحتمال وجود اتفاق وتواطؤ بين منتجي ومستوردي هذه الزيوت.

وقال المجلس إن الزيادات الأخيرة التي عرفتها أسعار زيوت المائدة بالسوق الوطنية ترجع إلى عاملين أساسيين إحداهما متعلق ببنية هذه السوق والآخر مرتبط بتطور أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.

وبخصوص العوامل المرتبطة بالسوق الوطنية، أشار المجلس إلى أن الانتاج الفلاحي من الحبوب الزيتية شبه منعدم، حيث يتم استيراد 98,7 في المائة من احتياجات البلاد من السوق الدولية على شكل زيوت نباتية خام بالأساس، ولا تساهم الحبوب الزيتية المنتجة محليا سوى ب1,3 في المائة فقط.

وأضاف أن الصناعة الزيتية تهيمن عليها تصفية الزيوت النباتية الخام المستوردة من الخارج. فعلى مستوى قطاع استخلاص الزيوت النباتية الخام انطلاقا من الحبوب الزيتية تنشط شركتان فقط هما لوسيور كريسطال وشرطة معامل الزيوت بسوس بلحسن.

"هذه العوامل أدت إلى ضعف تنافسية قطاع استخلاص الزيوت الخام الوطني، مما نتج عنه اقتصار صناعة زيوت المائدة لدى أغلب الفاعلين على تصفية الزيوت النباتية الخام المستوردة من الخارج وبالتالي عدم استغلال الطاقة الإنتاجية المتوفرة بحكم التوقف شبه الكلي للقطاع". 

وفيما يخص العوامل المرتبطـة بالسـوق الدوليـة، سجل المجلس وجود ارتفـاع كبيـر فـي أسـعار الزيـوت النباتيـة الخـام فـي السـوق الدوليـة مـع بـدء مرحلـة تخفيـف القيـود الصحيـة المرتبطـة بجائحـة كوفيـد-19.

وبخصوص هوامش ربح الشـركات التـي تنشـط فـي سـوق إنتـاج زيـوت المائـدة قال المجلس إنها تظل معقولـة وتتـراوح بيـن 4 %و5 %.

ولاحظ المجلس أن سوق إنتاج زيوت المائدة تتميز بمستوى تركيز كبير واحتكار أقلية من الشركات داخله، وأوضح أن الشـركة الرائـدة لوسـيور كريسـطال تسـتحوذ لوحدهـا علـى [45 - 50 % ] مـن حصـة السـوق الإجمالية.

وتبلـغ الحصـة السـوقية التراكميـة لـكل مـن شـركة لوسـيور كريسـطال وشـركة معامـل الزيـوت بسـوس بلحسـن نسـبة 80 % مـن رقـم معامـلات السـوق الإجمالية.

وأضاف المجلس أنه تبعـا لذلـك، فـإن ديناميـة الابتكار والمنافسـة داخـل سـوق زيـوت المائـدة علـى الصعيـد الوطنـي تظـل ضعيفـة، إذ أنـه خـال الخمـس سـنوات الأخيرة، طرحـت أربـع علامات تجاريـة جديـدة بمعـدل أقـل مـن عالمـة تجاريـة فـي السـنة بينما سـحبت أربـع عالمـات تجاريـة مـن السـوق مـا يعنـي أن عـدد العالمـات التجاريـة المتواجـدة فـي السـوق ظلـت مسـتقرة. 

احتمال وجود تنسيق بين الشركات

وقال المجلس إنه ممـا يزيـد مـن احتمـال أن يحـدث تنسـيق بيـن الشـركات التـي تنشـط فـي هـذه السـوق هـو المسـتوى المرتفـع للتركيـز داخلـه والتطـور المتـوازي لحصـص سـوق الشـركات المتنافسـة خـلال الخمـس سـنوات الأخيرة. بالإضافة إلـى ذلـك، فـإن شـفافية السـوق تمكـن الفاعلييـن مـن معرفـة سـلوك منافسـيهم خاصـة علـى مسـتوى الأسعار التـي يتـم تطبيقهـا.

وأضاف أن التوزيــع التقليــدي الــذي يهيمــن علــى توزيــع زيــوت المائــدة لفائــدة المســتهلك النهائــي يطرح عــدة لإشكالات متعلقــة بتحديـد الأسعار، وعـادة مـا تطبـق محلات البيـع بالتقسـيط أسـعار بيـع زيـوت المائـدة المعلنـة مـن طـرف الشـركة الرائـدة علـى باقـي منتوجـات زيـوت المائـدة الموزعـة مـن قبـل الشـركات المنافسـة. بالإضافة إلـى ذلـك، تقـوم هـذه المحلات بتطبيـق الزيـادات بطريقـة آنيـة بينمـا تؤخـر تطبيـق التخفيضـات لحيـن انقضـاء احتياطهـا مـن زيـوت المائـدة التـي تـم توريدهـا قبـل تغييـر الأسعار.

وتحدث المجلس عن وجود تقارب في تطبيق الزيادات في أسعار زيوت المائدة لدى الشركات المنتجة، حيث غالبـا مـا تكـون الشـركة الرائـدة سـباقة فـي تحديـد الأسعار الجديـدة، تتبعهـا فـي ذلـك وفـي فتـرة وجيـزة باقي الشركات.

وأوصى المجلس بدعم الإنتاج الفلاحي المحلـي لسلسـلة الزراعـات الزيتيـة، وتشـجيع استهلاك زيـت الزيتـون للتقليـص جزئيـا مـن التبعيـة الناجمـة عـن استهلاك زيـت المائـدة، وتعزيـز طاقـة تخزيـن الزيـوت النباتيـة الخـام، وإعـادة تشـغيل خـط الأنبوب الرابـط بيـن شـركة "Costoma La " ومينـاء الـدار البيضـاء.

كما أوصى بتشـجيع الفاعلييـن فـي سـوق زيـوت المائـدة إلـى اللجـوء إلـى الآليات المتاحـة مـن أجـل تغطيـة المخاطـر، وتعزيـز المنافسـة بيـن الفاعليـن علـى مسـتوى نقـط البيـع، وتحديـث قنـوات التوزيـع التقليديـة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال