القائمة

أخبار

مسلسل وثائقي عن عبد الكريم الخطابي يثير الجدل في هولندا

بعد بث الحلقة الأولى من المسلسل الوثائقي عبد الكريم الخطابي يوم الأحد، أجبرت ردود الفعل المنتقدة مدير العمل كريم أمغار على الخروج عن صمته والرد عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بثت القناة التعليمية والثقافية العامة الهولندية NTR، يوم الأحد، الحلقة الأولى من المسلسل الوثائقي "Het verhaal van Abdelkrim" (قصة عبد الكريم). ويناقش العمل الذي أشرف على إخراجه المقدم والكاتب والأستاذ الهولندي المغربي كريم أمغار، حياة الزعيم الريفي عبد الكريم الخطابي.

ويشير تقديم هذه السلسلة إلى أن "كريم أمغار ذهب بحثا عن تاريخه وجذوره الأمازيغية" متسائلا "كيف أصبح شمال المغرب منطقة مهمشة ولماذا - لا تزال هناك انتفاضات؟". و"كلما حقق في الأمر، زادت دهشته. يظهر رجل واحد: بطل المقاومة عبد الكريم الخطابي".

وفي مقابلة مع الموقع الإخباري الهولندي "De Kanttekening"، قال كريم أمغار إنه كان في بورتو، بالبرتغال عندما خطرت له فكرة السلسلة. وأوضح أن كان يفكر في حراك الريف ومطالب المتظاهرين خصوصا وأنه يهتم بالمسألة الثقافية، وتابع "من خلال الحوار مع المهنيين، استنتجنا أنه إذا كنت تريد أن تعرف ثقافتك الأمازيغية جيدًا، فعليك أن تعرف عبد الكريم الخطابي. لقد سمعت عن ذلك، ولكن القليل جدًا (...) هو معروف جدًا لكن لا توجد كتابات كثيرة حوله".

كريم أمغار وردود الفعل السلبية 

لكن الحلقة الأولى من السلسلة الوثائقية، أثارت جدلا واسعا، ما أجبر مخرجه على تقديم بعض التفاصيل وقال "قصة عبد الكريم تتكون من ثلاث حلقات أذهب فيها بحثًا عن جذوري" وتابع على حسابه على تويتر "ألتقي ببطل المقاومة عبد الكريم الخطابي وأريد التعرف عليه بشكل أفضل"، وأضاف "تلقينا الكثير من ردود الفعل الجيدة من أناس لم يعرفوه، ويعرفونه الآن، ومن أناس يريدون التعرف عليه بشكل أفضل". واستنكر "دعوات الكراهية" و "التهديدات" التي تلقاها بعد إذاعة الحلقة الأولى.

"هذا فيلم وثائقي مستقل من ثلاثة أجزاء. هل لديك أي انتقادات؟ لا مشكلة. (...)؟ انتظر الحلقتين الثانية والثالثة قبل الحكم. سنتعمق في التاريخ ونتحدث عن جمهورية الريف ومعركة أنوال وقنابل غاز الخردل".

كريم أمغار

وطالب الكاتب والأستاذ الهولندي-المغربي بـ "احترام أصحاب" السلسلة الوثائقية و "التعبير عن آرائهم باحترام".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال