القائمة

مختصرات  

بايتاس بخصوص عدم استقبال غوفرين الذي أعلن نفسه سفيرا لإسرائيل بالرباط: نحن نحترم اتفاقية فيينا

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

رد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، على سؤال حول عدم استقبال الملك لرئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط ديفيد غوفرين، -الذي سبق أن أعلن عن تعيينه سفيرا في المغرب-، رفقة باقي السفراء الأجانب.

وقال في المؤتمر الصحافي الأسبوعي "بخصوص مسألة السفراء، بلادنا تحترم اتفاقية فيينا، التي تضبط جميع المسارات البروتوكولية المرتبطة بهذا المجال".

وكان الملك محمد السادس قد استقبل يوم الثلاثاء الماضي، عددا من السفراء الأجانب، الذين قدموا أوراق اعتمادهم كسفراء لبلدانهم في المملكة، دون أن يتواجد بينهم الدبلوماسي الإسرائيلي.

وسبق لديفيد غوفرين أن أعلن يوم 10 أكتوبر الماضي، عبر تغريدة على تويتر أنه تم تعيينه سفيرا لإسرائيل في المغرب.

وفي موضوع آخر قال بايتاس، في رده على سؤال حول على الإشارات التي أظهرتها إسبانيا بخصوص استئناف العلاقات مع المغرب "كان الملك محمد السادس قد تحدث بدوره في خطاب ثورة الملك والشعب عن أهمية العلاقات الاستراتيجية بين إسبانيا والمغرب، لكنه تحدث، منذ ثلاث سنوات، في خطابات ملكية سابقة وحدد الإطار المرجعي للعلاقات الخارجية لبلدنا مع مجموعة الدول".

وتابع "الملك حدد مبدأين أساسيين هما الطموح والوضوح. الطموح موجود وإسبانيا هي الأخرى عبرت عن طموحها، لكن لكي يتعزز هذا الطموح نحتاج إلى كثير من الوضوح".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال