القائمة

أخبار

دياسبو # 224: شادية علي اوقسو.. صاحبة علامة "إيمازيغن" لزيت التين الشوكي في الولايات المتحدة

شادية علي أوقسو، هي واحدة من رواد الأعمال الشباب الذين نجحوا في تحويل روتين بسيط إلى مشروع تجاري. فبعد إطلاقها أول منتوج تجميلي في فلوريدا، مستخلص من زيت التين الشوكي، تستعد هذه المهاجرة المغربية لتوسيع علامتها التجارية "إمازيغن" وإصدار مجموعة منتجات للعناية بالشعر.

نشر
شادية علي أوقسو
مدة القراءة: 4'

تعلمت شادية علي أوقسو منذ صغرها أن تعتني بشعرها بنفسها باستخدام زيتي التين الشوكي واللوز، وهي الخبرة التي اكتسبتها وحملتها معها إلى الولايات المتحدة. وباستخدامها لهذين المنتوجين الطبيعيين، أطلقت الشابة المغربية منتوجا يحمل علامتها التجارية "أمازيغن"، وهو المنتوج الذي حقق نجاحًا كبيرًا في الولايات المتحدة وخاصة في فلوريدا.

ولدت هذه المغربية من أصل أمازيغي، عام 1992 بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية، وبحكم عمل والدها الذي كان يشتغل عاملا، اعتادت هذه الشابة على "التنقل في جميع أنحاء المغرب، لأن عائلتها كانت تتنقل كل أربع سنوات تقريبًا. وانتقلت من مراكش إلى طنجة، ثم إلى خريبكة، وبعدها إلى شفشاون التي حصلت فيها على البكالوريا. كما انتهزت الفرصة للسفر للمرة الأولى للولايات المتحدة، في إطار برنامج تبادل، ما سمح لها باكتشاف فلوريدا وكاليفورنيا.

وبعد مشوار ناجح في جامعة الأخوين وحصولها على دبلوم في الشؤون المالية واللوجستية، انتقلت شادية علي أوقسو إلى الولايات المتحدة حيث حصلت على ماستر في اللوجيستيك بميامي. وبفضل والدتها التي رافقتها خلال الأسابيع الأولى والجالية المغربية المتواجدة هناك بشكل قوي، تمكنت من الاندماج بشكل سريع.

وبعد حصولها على شهادة الماستر، أتيحت لها فرصة العمل في العديد من الشركات الأمريكية، بما في ذلك معمل للأدوية. وفي عام 2019، قررت إطلاق منتوج تجميلي. وقالت "لدي شعر جميل، ودائما ما كان يوجه لي سؤال حول ما إذا كنت أستعمل خصلات شعر مستعارة، وفي بعض الأحيان يسألونني عن الوصفات التي أستعملها. عندما انتقلت إلى الولايات المتحدة، واصلت روتيني للعناية بالشعر باستخدام مزيج من زيت التين الشوكي وزيت اللوز الحلو".

" وجدت نفسي أنصح النساء باستخدام هذه الزيوت الطبيعة للحصول على نتائج مذهلة. وفي عام 2019، أطلقت منتوجي الخاص باستخدام عبوة بسيطة. ووقعت عقد مع سلسلة متاجر "بوبليكس" لتزويدهم بهذا المنتوج".

وتحكي هذه المقاولة المغربية أن "العبوة الأولية تم استيرادها بالجملة من الصين ليتم تجميعها" في الولايات المتحدة، بينما تم استيراد زيت التين الشوكي من المغرب، وذلك بفضل شراكة مع Riad des Aromas في مراكش، وهو مختبر مغربي متخصص في مستحضرات التجميل. أوضحت قائلة "لدي مستودع هنا يعمل داخله أربعة موظفين يعملون على مزج 20٪ من زيت التين الشوكي و 80٪ من زيت اللوز الحلو لاستخلاص المنتج النهائي"، مشيرة إلى أن السبب وراء اختيار هذه النسب، هو الرغبة في جعل هذا المنتج متاحا للجميع بسعر مناسب لأن "زيت التين الشوكي مكلف للغاية".

أما بالنسبة للمبيعات، فإن منتوج "أمازيغن" متاح على تطبيق "أمازون" ومواقع التجارة الإلكترونية وكذلك في إحدى الصالونات لتصفيف الشعر ومنتجعين صحيين. وبحسب شادية فإن المبيعات زادت "بشكل كبير خلال وباء فيروس كورونا المستجد، لا سيما عبر منصات التجارة الإلكترونية".

"أتيحت لي أيضًا فرصة التعاون مع ثلاثة مؤثرين في ميامي لديهم الكثير من المتابعين. في ميامي، يُعرف زيت الأركان بأنه منتوج مغربي على عكس التين الشوكي. كان التفاعل إيجابيا مع المنتوج، الزبائن وقعوا في حبه، لكونه زيت خفيف. اعتقدت أن الأمر سيستغرق مني سنوات طويلة لفرض نفسي في السوق".

ومع ذلك، لم تكن المغامرة سهلة، حيث كان على هذه الشابة المغربية مواجهة بعض التحديات. وقالت "لم تكن العبوة الأولى التي توصلنا بها من الصين مناسبة واضطررت إلى إعداد طلب ثانٍ، واستغرق الأمر وقتًا للوصول إلى الولايات المتحدة نظرًا للقيود المرتبطة بكوفيد 19". كما وجدت نفسها، مضطرة للترويج لمنتوجها بمفردها، في نفس الوقت الذي كانت تعمل فيه على صناعة المنتوج.

وتعمل المقاولة المغربية حاليا، على مجموعة من الشامبو والبلسم. وقالت "أريد أن يكون المنتج خاليًا من الكبريتات والبارابين"، مضيفة أن عملية إصدار الشهادات لهذه المجموعة الجديدة، تستغرق ما بين شهر وثلاثة أشهر. بالإضافة إلى ذلك، تخطط شادية أوقسو، لإطلاق مجموعة جديدة مع Riad des Aromas، باستخدام زيت الأركان، من أجل إنتاج مستحضرات خاصة بالهالات السوداء، وبلسم للجسم بالإضافة إلى عبوة مغربية جديدة مغربية الصنع، لزيت الاستحمام.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال