القائمة

مختصرات

مليلية: فوكس يرغب في توجيه الأموال المخصصة للترويج للأمازيغية لتعليم اللغة الإسبانية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

يرى حزب "فوكس" أن الأمازيغية هي "لغة أجنبية، لأنها اللغة الرسمية المشتركة للمغرب"، وفي الوقت الذي تسعى فيه حكومة مليلية إلى  تخصيص ميزانية لإنشاء معهد حماية الثقافة واللغة الأمازيغية، قال هذا الحزب اليميني المتطرف، إن هذه الأموال يجب أن تستثمر "لتعليم اللغة الإسبانية بشكل أفضل" وليس الأمازيغية.

ويرى فرع فوكس بمليلية، أن تمويل الترويج للغة الأمازيغية يرقى إلى جعلها "لغة رسمية مشتركة" في المدينة. وأضاف أن "أموال دافعي الضرائب يجب أن تستخدم لمنفعة الجميع" والإسبانية "هي اللغة الرسمية للدولة ومن واجبنا جميعا معرفتها" حسب ما نقلته صحيفة "مليلية أوي".

وبالرغم من أن الحزب يقر بأنه من حق أي شخص أن "يستخدم اللغة التي يريدها" إلا أنه يرى أن الترويج للغة الإسبانية لن يخدم فقط تعليم الأطفال، بل سيخدم أيضًا "مصالح إسبانيا تجاه المغرب".

وأصر فوكس الذي يعارض فكرة تمويل معهد حماية الثقافة واللغة الأمازيغية، على أنه من واجب "كل شخص أن يتعلم اللغة الأجنبية التي يحبها لكن على نفقته الخاصة" مشيرا إلى أن تعليم اللغة الأمازيغية يمكن أن يسبب توترات تجاه الأطفال الناطقين بالإسبانية، قائلاً إنه يأمل "لن نصل إلى المرحلة التي نضطر فيها إلى رؤية الأطفال يتعرضون للمضايقة بسبب لغتهم، كما هو الحال في كاتالونيا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال