القائمة

مختصرات

كرة نارية تعبر شمال المغرب بسرعة 255 ألف كم في الساعة

نشر
DR
مدة القراءة: 1'
عبرت كرة نارية خلال الساعات الأولى من يوم أمس الأحد سماء المغرب بسرعة 255 ألف كلم في الساعة/ حسب ما رصده المعهد الأندلسي للفيزياء الفلكية. وبحسب خوسيه ماريا مادييدو، وهو عالم فيزياء فلكي من المعهد، فقد تم تسجيل عبور الكرة النارية في 3:16 صباحا، وتم لمحها من جنوب إسبانيا.

ووفقًا لخوسيه ماريا مادييدو، الباحث الرئيسي في مشروع SMART ، فقد كانت الكرة النارية، التي شوهدت في الساعة 3:16 صباحًا، ذات سطوع مشابه للقمر المكتمل ويمكن رؤيتها من جنوب إسبانيا. 

ودخلت الصخرة التي تسببت في هذه الظاهرة الغلاف الجوي للأرض، حسب وكالة EFE الإسبانية. ومرت على ارتفاع حوالي 146 كيلومترًا فوق شرق المغرب فوق أولاد سيدي عبد الحكيم، وتحركت من الشمال نحو الغرب قبل أن تنطفئ على ارتفاع حوالي 62 كيلومترًا فوق شمال شرق المملكة، بشكل عمودي تقريبًا إلى قرية تفرسيت بإقليم الدريوش.

وحدثت تصدعات مفاجئة في الصخرة على طول مسارها، على بعد حوالي 198 كيلومترًا في الغلاف الجوي، مما تسبب في حدوث انفجارات وزيادة مفاجئة في لمعانها. وكان من الممكن رؤية النيزك من المراصد الفلكية الإسبانية في هويلفا وإلجارا في وإشبيلية وسييرا نيفادا ولا ساغرا (غرناطة) وكالار ألتو (ألميريا) ولا هيتا (توليدو).

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال