القائمة

أخبار

إقصاء المنتخب المغربي يصل إلى البرلمان وأخنوش يطالب بدعم اللاعبين

وجه فريق حزب الاتحاد الاشتراكي، ومجموعة العدالة والتنمية، بمجلس النواب، سؤالين إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول إقصاء المنتخب المغربي من نهائيات كأس إفريقيا للأمم، فيما دافع أخنوش عن المنتخب وطالب بدعمه.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وصل النقاش حول خروج المنتخب المغربي من دور ربع نهاية كأس إفريقيا للأمم، بعد هزيمته أمام المنتخب المصري، إلى قبة البرلمان، حيث وجه الفريق الاشتراكي سؤالا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول أسباب توالي إخفاقات المنتخب المغربي لكرة القدم.

وجاء في السؤال الذي وجهه النائب مولاي المهدي الفاطمي، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تتوفر على امتيازات تجعلها من أعنى المؤسسات الرياضية في المغرب، وأَضاف أنها رغم ذلك تتسم بـ"الضعف والعجز" وعدم وضع اليد على مكامن الخلل، لإصلاحها وتقويتها، وتكتفي بالمقابل برفع سلم الأجور والمنح وتعيين أطر تقنية أجنبية بمبالغ خيالية من دون نتيجة تذكر.

وأضاف الفريق أن "الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فشلت مرة أخرى في إحراز اللقب القاري ككل دورة رغم توفر جميع الظروف المناسبة والملائمة لإحرازه".

وتساءل المهدي الفاطمي عن دور الطاقم التقني بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إن لم يكن هدفه خلق "منتخب قادر على تحقيق الألقاب مقابل الرواتب الخيالية التي يتقاضونها، فضلا عن الإجراءات العاجلة التي ستتخذها الوزارة من أجل معرفة مكامن الخلل وإصلاح ما يمكن إصلاحه خصوصا وأن المنتخب المغربي لم يعرف طعم التتويج باللقب القاري منذ 47 سنة".

من جانبها طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بالكشف عن التعويضات التي يتلقاها مدرب المنتخب الوطني المغربي، وطاقمه التقني.

وطالب عبد الصمد حيكر، في سؤال موجه إلى وزير التربية الوطنية والرياضة، شكيب بنموسى، بـ"الكشف عن الأجور والتعويضات المختلفة، التي يتقاضاها المدرب الوطني لكرة القدم وباقي أفراد طاقمه التقني والطبي والإداري".

ومن جهة أخرى طالب حزب العدالة والتنمية عبر موقعه الإلكتروني برفع السياسيين أيديهم عن الرياضة وقال "نريد رياضة يرفع عنه الساسة أيديهم، ويتركوها لأهل الاختصاص والكفاءة "و الكبدة على البلاد" بلا وصاية ولا حجر". وتابع "نريد رياضة تنهي زمن "الفشلة" في السياسة، والذين يجتهدون في استنبات الفشل في كل مكان بلا خجل ولا حياء".

الحكومة تدعم المنتخب

واغتنم رئيس الحكومة، يوم أمس حضوره للجلسة الشهرية بمجلس النواب للرد على سؤال محوري حول "الإشعاع الثقافي الوطني ودعم الاقتصاديات الثقافية"، من أجل التعبير عن دعم حكومته للمنتخب المغربي، وقال "عندنا فريق شاب وفتي يشتغل ويبني وسيمضي إلى الأمام، ونحتاج إليه، ويجب دعمه".

وانتقد "تدوينات لمسؤولين كبار" تهاجم المنتخب، وقال ""نحن محتاجون للفريق الوطني ويجب أن ندعمه ونطالب المغاربة بدعمه".

وتابع "في الوقت الذي نمنا فيه يوم أمس، أنا سألت وقالوا لي إن اللاعبين يبكون ولم يناموا، لذلك يجب أن ندعمهم لأنه لدينا مقابلات مهمة بعد شهر".

وقال إن حكومته تدعم المنتخب، مضيفا أنه "متيقن من أن جميع الفرق البرلمانية تدعم المنتخب المغربي، الذي ستكون له حظوظ في المستقبل، والبناية تبنى حجرا حجرا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال