القائمة

مختصرات

انتخب المغرب عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي لمدة ثلاث سنوات

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 انتخب المغرب اليوم الخميس، من قبل المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، عضوا بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد لولاية من ثلاث سنوات.

وحصل المغرب على أزيد من ثلثي الأصوات خلال هذا الانتخاب.

وتم انتخاب المغرب، وأربعة عشر عضوا آخرين، لولايات من سنتين أو ثلاث سنوات، بمناسبة الدورة العادية الـ 40 للمجلس التنفيذي للاتحاد التي انعقدت بمقر المنظمة الإفريقية بأديس أبابا خلال الفترة ما بين ثاني و ثالث فبراير الجاري.

ويقود وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الوفد المغربي المشارك في هذه الدورة حيث شكل انتخاب وتعيين خمسة عشر عضوا بمجلس السلم والأمن بالاتحاد إحدى أقوى اللحظات.

يذكر أن المغرب كان قد انتخب بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لولاية من سنتين ما بين 2018-2020، ساهمت خلالها المملكة بشكل بناء في تحسين أساليب العمل وإرساء ممارسات جيدة.

وتنافست 22 دولة على عضوية المجلس مقسمة على شرق القارة (ثلاثة مقاعد تنافست عليها سبع دولة وهي إثيوبيا، الصومال، كينيا، تنزانيا، جيبوتي، أوغندا، وإريتريا)، وغرب القارة (أربعة مقاعد تنافست عليها خمس دول وهي السنغال، غانا، بوركينا فاسو، غامبيا، نيجيريا). ووسط القارة ( ثلاثة مقاعد وتنافست عليها خمش دولة وهي بورندي الكاميرون تشاد غينيا الاستوائية والكونغو)، وشمال القارة (مقعدان، تنافس عليهما كل من المغرب وتونس)، وجنوب القارة (ثلاثة مقاعد وتنافست عليها كل من جنوب أفريقيا، نامبيا، وزامبيا).

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال