القائمة

أخبار  

وفاة ريان.. صلاة الغائب بالأقصى وبيانات تعزية من مسؤولي وقادة العديد من الدول

أصدر العديد من قادة الدول بيانات تعزية بعد الإعلان عن وفاة الطفل ريان، يوم أمس السبت.

نشر
DR
مدة القراءة: 5'

خيم الحزن علة مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول، منذ ليلة أمس السبت عقب الإعلان هم وفاة الطفل ريان البالغ من العمر خمس سنوات، والذي كان يقبع في بئر عميقة، ضواحي مدينة شفشاون لمدة خمسة أيام.

وتصدر وسم ريان وسائل التواصل الاجتماعي في العديد من الدول، كما أنه كان من بين الكلمات الأكثر بحثا في محركات البحث.

وصدرت بيانات تعزية من قادة العديد من الدول، وكذا من رؤساء منظمات وجمعيات، فضل عن مشاهير وأندية كرة قدم عالمة.

وجاء في بيان لرئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أنه يتقدم بتعازيه في وفاة ريان لوالديه وللمغرب ملكا وحكومة وشعبا، وأضاف "الطفل الأيقونة وحّد مشاعر الشعوب والأمم على اختلاف لغاتها وجنسياتها، في مشارق الأرض ومغاربها، قبل أن تتفطر القلوب حزنا وألما، على فجيعة رحيله المر".

كما نشر ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأحد فيديو لأداء مقدسيين اليوم صلاة الغائب على الطفل ريان في المسجد الأقصى.

ونشر رئيس وزراء الإمارات حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد تغريدة على حسابه في تويتر عبّر فيها عن خالص تعازينه ومواساته لأسرة ريان وللشعب المغربي، وقال المسؤول الإماراتي إن "الإنسانية جمعاء فجعت لفقده".

كما نشر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم أمس السبت في صفحته على فيسبوك عبارة تعزية في وفاة الطفل ريان باللغتين الفرنسية والعربية جاء فيها "هذا المساء، أود أن أقول لأسرة الطفل ريان وللشعب المغربي إننا نشاركهم حزنهم". 

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا اليوم الأحد أعربت فيه عن تعازي سلطات القاهرة في وفاة الطفل ريان للحكومة والشعب المغربيين ولذوي الراحل، وقالت الوزارة إن "هذا المُصاب الأليم عكس تضامنًا إنسانيًّا عالميًّا لم ينقطع على مدار الأيام الماضية".

ونعى الأزهر الشريف، الطفل ريان، حيث تقدم أحمد الطيب شيخ الأزهر، بخالص العزاء والمواساة لوالدي ريان، و"لملك وحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، داعيا المولى عز وجل أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان". 

في السعودية غرد الأمير عبد الرحمن بن مساعد بالقول: "إنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلّا بالله اللهم الطف بأهله وصبّرهم واجعله شفيعًا لهم في الآخرة واجعل موته سببًا في حياة كريمة لأبويه وأسرته".

ونعاه كذلك الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على لسان أمينه العام الدكتور علي القره داغي، عبر تويتر قائلًا "رحم الله الطفل ريان تغيب عنا كلمات المواساة؛ ومع هذا ربط الله على قلب أمه وأبيه وأتقدم بالتعازي لعائلته والشعب المغربي". 

وقدّمت السفارة الأمريكية في المغرب التعازي لأسرة ريان، وقالت على حسابها "تعازينا الحارة ومواساتنا لأسرة الطفل ريان و للمغاربة ولكل المتعاطفين عبر العالم، ارقد بسلام وأمان يا صغيري".

وقدّمت سفارة كندا في الرباط أحر التعازي لوالدَي الطفل ريان ولعائلته وللشعب المغربي.

وكتب الدفاع المدني السوري على حسابه في تويتر "عزاؤنا لعائلة الطفل ريان ولكل الشعب المغربي.. نشكر فرق الحماية المدنية المغربية على ما بذلته من جهود جبّارة في محاولة إنقاذه. ريان لم يرحل حتى أخذ قلوبنا معه، نتمنى السلام والعيش الآمن لكل الأطفال في العالم".

وتقدم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية " حماس " إسماعيل هنية باسمه وباسم قيادة وأبناء حركة حماس، وباسم شعبنا الفلسطيني إلى والدي الطفل ريان، وإلى المملكة المغربية الشقيقة، ملكًا وحكومة وشعبًا، بخالص التعازي والمواساة في وفاة الطفل ريان.

وقال هنية في رسالة تعزية، اليوم الأحد، إن مأساة الطفل ريان وحَّدت المشاعر الإنسانية في العالم أجمع، الذي تابع عمليات الإنقاذ ساعة بساعة، معبرًا عن حزنه لوفاته، بعد أيام مضنية، بذلت فيها فرق الإنقاذ جهوداً كبيرة.

وكتب الرئيس السينغالي ماكي سال على حسابه في تويتر "ببالغ الحزن علمت بوفاة ريان الصغير. إلى أسرته وجلالة الملك محمد السادس وشعب المغرب الشقيق والصديق ، أتقدم بأحر التعازي".

فيما كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت على تويتر "بِإسمي وباسم حكومةِ وشعبِ اسرائيل أبعثُ بخالصِ تعازينا لأهلِ وذوي الطفل الفقيد ريان، للشعب المغربي الشقيق لجلالة الملك محمد السادس أطالَ الله عمرهُ، رَحم الله الطفلِ البريء وأسكنهُ فسيحَ جناتهِ ولتَكُن آخرَ مآسيكم بإذن الله".

يذكر أن الطفل ريان سقط في بئر قريب من منزل أسرته عصر الثلاثاء الماضي، وواجهت محاولات إنقاذه صعوبات عديدة، وتم الوصول إلى جثته مساء يوم السبت.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال